+A
A-

السعودية تجدد دعوة “الحوار اليمني”.. ونبذ الفرقة

أكدت المملكة العربية السعودية في اجتماع لمجلس وزرائها، أمس الثلاثاء، على دعوة جميع أطراف النزاع اليمنية في عدن لعقد اجتماع في السعودية لمناقشة الخلافات، فيما تحرص المملكة على تغليب الحكمة والحوار ونبذ الفرقة ووقف الفتنة.

وجدد البيان، الذي نشرته وكالة الأنباء السعودية “واس”، عقب اجتماع لمجلس الوزراء السعودية التأكيد على “توحيد الصف للتصدي لمليشيا الحوثي الإرهابية المدعومة من إيران والتنظيمات الإرهابية الأخرى واستعادة الدولة وعودة اليمن الشقيق آمنا مستقر”.

وشدد في هذا السياق على ما تضمنه البيان المشترك الصادر عن وزارة الخارجية في المملكة العربية السعودية ووزارة الخارجية والتعاون الدولي بدولة الإمارات العربية المتحدة.

وكان البيان المشترك قد أكد حرص وسعي البلدين الكامل للمحافظة على الدولة اليمنية ومصالح الشعب اليمني وأمنه واستقراره واستقلاله ووحدة وسلامة أراضيه تحت قيادة الرئيس الشرعي لليمن. وطالب البيان بسرعة الانخراط في حوار “جدة” الذي دعت له المملكة لمعالجة أسباب وتداعيات الأحداث التي شهدتها بعض المحافظات الجنوبية.

الانتصار لإرادة الشعب اليمني

قال الرئيس اليمني، عبدربه منصور هادي، أمس، إنه يتم “العمل على تجاوز تداعيات الأحداث الأخيرة في عدن وأبين وشبوة وغيرها، وإيجاد الحلول والمعالجات الناجعة لها وفقاً للثوابت الوطنية بالتعاون مع الأشقاء في التحالف بقيادة المملكة العربية السعودية”.

وأكد هادي، خلال لقائه المبعوث الأممي إلى اليمن، مارتن غريفثس، أن الأحداث والمشاكل الجانبية “لن تثنينا أو تلهينا عن العمل الجاد لإيجاد المخارج والحلول النهائية لواقع اليمن والانتصار لإرادة شعبنا اليمني”.

وجدد الرئيس اليمني موقفه الثابت نحو السلام المرتكز على المرجعيات الأساسية الثلاث المتمثلة بالمبادرة الخليجية ومخرجات الحوار الوطني والقرارات الأممية ذات الصلة وفي مقدمتها القرار 2216.

وذكرت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية أن غريفثس أبلغ هادي رسالة شفوية من أمين عام الأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، تؤكد دعمه لشرعية الرئيس هادي وأمن وسلامة ووحدة واستقرار اليمن، مثمنا مواقفه الصادقة والجادة نحو السلام.

وناقش اللقاء عددا من القضايا المتصلة بالشأن اليمني وآفاق السلام وجهود المبعوث الأممي في هذا الإطار لتحريك الجمود الناتج عن تعنت الميليشيات الانقلابية الحوثية في الالتزام بمحددات السلام وخطواته الواضحة والصريحة.

اعتقال “ملهم الحوثيين” في مأرب

ألقت الأجهزة الأمنية في محافظة مأرب اليمنية القبض على القيادي الحوثي، يحيى بن حسين الديلمي، في إحدى النقاط الأمنية المؤدية إلى العاصمة اليمنية صنعاء.

وأفاد مصدر أمني، أمس، بأن الديلمي اعتقل خلال عودته من خارج اليمن بوثائق سفر مزورة، مشيرة إلى أنه يخضع للتحقيق من قبل جهات أمنية.

وقال المصدر إن “هناك عشرات من القيادات الحوثية تتعمد التنقل داخل اليمن بوثائق مزورة”.

ولفت إلى أن “القيادي الحوثي الديلمي متهم بإثارة النعرات الطائفية والتحريض على قتل الشعب اليمني في المساجد، وتجنيد الأطفال والإساءة للدولة والتشجيع على الفتنة، إضافة إلى دوره في التخابر لصالح إيران والعمل مع التنظيمات والجماعات الإرهابية ومشاركته في اقتحام صنعاء ونهب وتدمير مؤسسات الدولة”.

إسقاط مسيرة حوثية في صنعاء

أعلن المتحدث باسم تحالف دعم الشرعية في اليمن، العقيد الركن تركي المالكي، اعتراض طائرة مسيرة في المجال الجوي اليمني أطلقتها ميليشيات الحوثي من صنعاء.

وبحسب ما نقلت “واس” عن العقيد تركي المالكي، فقد تم إطلاق الطائرة صباح  الثلاثاء.

وأوضح العقيد المالكي أن جميع المحاولات المستميتة من الميليشيا الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران بإطلاق الطائرات بدون طيار مصيرها الفشل.

وأكد استمرار قيادة القوات المشتركة للتحالف بتنفيذ الإجراءات الرادعة ضد هذه الميليشيا الإرهابية، لتحييد وتدمير هذه القدرات وبكل صرامة، وبما يتوافق مع القانون الدولي الإنساني.