+A
A-

مؤلف بحريني يستعرض تجارب ريادة الأعمال

أطلق 42 من رواد الأعمال والخبراء الاستشاريين والباحثين الأكاديميين بقيادة الباحث البحريني محمد عيسى أول مؤلف من نوعه يستعرض التجارب الحية لمشروعات ريادة الأعمال وأبرز الأخطاء التي يقعون فيها، والإرشادات من أجل الوصول بالمشروع إلى طريق النجاح، ليكون كتاب من البحرين إلى العالم.
وتسلم الرئيس التنفيذي لصحيفة “البلاد” أحمد البحر نسخة من الكتاب، من منطلق حرص “البلاد” على دعم جهود الشباب البحريني في إثراء العمل المكتبة البحرينية بالمؤلفات.
ويقع المؤلف الجديد الذي سجل في البحرين بعنوان “On Startup” في أكثر من 420 صفحة باللغة الإنجليزية، ويضم 40 فصلاً يسلط الضوء على أبرز التحديات والمشكلات التي قد تعترض طريق رائد العمل في البحرين والعالم، من واقع تجارب حية.
وقال قائد الفريق الذي عمل على تجميع المؤلف محمد عيسى إن فكرة المؤلف الجديد جاءت لتتواكب مع توجه البحرين مع ريادة الأعمال والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وفق توجه معلن من أعلى المستويات بالمملكة، خصوصا مع وجود قرابة العشرين من حاضنات الأعمال والمسرعات التي تؤكد تنامي هذا التوجه.
وأشار عيسى إلى أن فكرة المشروع بدأت في أكتوبر 2018 مع زميله رؤوف الحجيري، واستغرق جمع المؤلف قرابة الأشهر الستة قبل أن يطبع في أغسطس الجاري ليكون دليلا شاملا لريادة الأعمال، إذ سيكون مفيد لجميع رواد الأعمال الراغبين في البدء في مشروعهم الخاص لاستخلاص العبر التي تساعدهم على البدء من المشروع وذلك من رواد الأعمال أنفسهم ومن خبراء ومطلعين.
وبين أن فكرة المؤلف تعد الأولى من نوعها في الشرق الأوسط وشمال إفريقا، إذ شارك في إعداد المؤلف خبراء وراد الأعمال من مختلف أرجاء العالم، في حين شكل البحرينيون قرابة 70 % من المشاركين، إلا أنه استدرك بالقول إلى أن المشكلات التي يقع فيها رواد الأعمال في المنطقة تتشابه إلى حد كبير.
وبين عيسى، من واقع المؤلف يتبين أن هناك عددا من الأخطاء التي يقع فيها رواد الأعمال ومن بينها عدم وجود دراسة واقعية تدرس السوق، إلى جانب عدم وجود الفكرة المبتكرة للمشروع، والأخطاء القانونية إلى جانب عدم العناية بحقوق الملكية الفكرية والتسويق، إلى جانب عدم أخذ المشورة من المطلعين في السوق قبل البدء بالمشروع والاعتماد على “الحدس” بدلا من الخطط المدروسة.
من جهته، اعتبر الرئيس التنفيذي لشركة startupootcamp MENA تود أوبرين الكتاب أفضل مجلس استشاري لرواد الأعمال.
وبدأ بيع الكتاب بعدد من المكاتب البحرينية، كما من المؤمل أن يعرض في موقع “أمازون” قريبا.