+A
A-

الشبكة الأرضية لشركات الاتصالات بأسعار موحدة

أقرت هيئة تنظيم الاتصالات تسعيرة موحدة من أجل استخدام مرافق الشبكة الوطنية للألياف البصرية والتي تملكها وتشغلها شبكة شركة اتصالات البحرين “بتلكو” لجميع المشغلين عبر شركتها المستقلة “بي نت”.

وتأتي هذه الخطوة بعد أشهر فقط من اكتمال عملية الفصل القانوني لشركة بتلكو وشركة بتلكو للبنية التحتية والتي من شأنها فتح المنافسة على الشبكة الأرضية، كأحد أهداف الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات.

وأبلغت الهيئة شركات الاتصالات المحلية أن التسعيرة والتي تم أخذ الاستشارة في وقت سابق بشأنها سارية المفعول اعتباراً من الأول من أغسطس الجاري.

ومن شأن هذه الخطوة أن تطلق العنان للشركات المنافسة ل “بتلكو” من أجل إطلاق خدمات الإنترنت الأرضية والحصول على أسعار محددة للجميع بما فيها شركة “بتلكو” التي تقدم خدماتها للسوق المحلية في قطاع الاتصالات الأرضية على مدى تاريخ الاتصالات في البحرين.

وتم تغيير أسم شركة بتلكو للبنية التحتية من NBNETCo ليكون BNet كشركة مساهمة بحرينية مقفلة.

ووردت الأسعار في العرض المرجعي لمنتجات وخدمات الجملة المنظمة، بما في ذلك شروط الأسعار والشروط الأخرى التي لا تتعلق بالأسعار، التي تقدمها BNet للمشغلين المرخصين الآخرين.

وجاءت الوثيقة المتعلقة في الأسعار في أكثر من 500 صفحة مفصلة، وهو ما يعكس الجهود التي بذلتها هيئة تنظيم الاتصالات في عملية فتح الشبكة الأرضية للمنافسة والتي تعتبر ثاني أهم خطوة بعد فتح شبكة المحمول للمنافسة بين المشغلين، إذ أصدرت الهيئة الكثير من الوثائق الاستشارية والقوانين والقرارات لإتمام هذا المشروع الذي يؤمل أن ترى ثماره بشكل واضح خلال هذا العام وفق التقديرات.

يشار إلى أن “بتلكو” أعلنت في مايو الماضي إتمام عملية الفصل القانوني للشركة إلى كيانين مستقلين تنفيذًا لما جاء في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، الأولى تعنى بتقديم الخدمات للشركات والأفراد والثانية تدير البنية التحتية أو الشبكة الأرضية، إذ شملت عملية الفصل تخصيص سجل تجاري خاص، بالإضافة إلى صفة قانونية مستقلة، تشكيل هيكل إداري تنفيذي مستقل لكل كيان، تعيين رئيس تنفيذي لشركة بتلكو البحرين ورئيس تنفيذي لشركة البينة التحتية، وتخصيص مبان مستقلة لكل شركة، وتحديد الدوائر والموظفين لكل شركة بما يتناسب مع طبيعة عملها وأهدافها.