+A
A-

32.4 مليون دولار أرباح “البركة مصر” النصفية

حقق بنك البركة مصر صافي ربح بلغ 538 مليون جنيه (32.4 مليون دولار) خلال النصف الأول من العام 2019، بنسبة زيادة قدرها 31 % عن الفترة نفسها من العام الماضي.

وبلغ إجمالي ميزانية البنك في نهاية يونيو العام 2019 ما قدره 66.8 مليار جنيه مصري بنسبة نمو قدرها 15 % تقريبًا عن الفترة نفسها من العام السابق، كما بلغ إجمالي التوظيفات والاستثمارات في الفترة ذاتها 46.5 مليار جنيه وبنسبة نمو قدرها 12 % تقريبًا عن المحقق خلال الفترة نفسها من العام السابق، كما بلغت ودائع العملاء 59.4 مليار جنيه في نهاية يونيو 2019، وبنسبة نمو قدرها 17 % تقريبًا عن المحقق في الفترة ذاتها من العام الماضي.

وقال رئيس مجلس إدارة بنك البركة مصر إبراهيم الشامسي “استطاع البنك مواصلة تحقيق النتائج التشغيلية والربحية العالية، خصوصا مع التطورات الإيجابية الكبيرة التي يشهدها الاقتصاد المصري على الأصعدة كافة”.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف “لقد استطاع بنك البركة مصر أن يفرض نفسه بقوة كبنك إسلامي متميز في السوق المصرية، وذلك بفضل ما يقدمه من خدمات متطورة ومتعددة وإصداره لأوعية ادخارية واستثمارية تتناسب وجميع فئات وشرائح المجتمع وبرامج تمويلية مستحدثة تلبي احتياجات القطاعات المختلفة”.

وأضاف “إن البنك يسير بخطى حثيثة لزيادة نشاطه وأعماله وحصته وتنويع مصادر ربحيته في السوق المصرفي المصرية من خلال ابتكار أذرع استثمارية تجسد صيغ الصيرفة الإسلامية المسؤولة اجتماعيا وتنمويا”.

واعتمد البنك تأسيس شركة قابضة للاستثمارات المالية الإنمائية كذراع استثماري له برأس مال 200 مليون جنيه، كما أن للبنك مساهمات متعددة في شركات مثل بيت التأمين المصري السعودي والشركة المصرية لإدارة وإنشاء المراكز التجارية وشركة التوفيق للتأجير التمويلي والشركة المصرية للتأمين على الممتلكات، وغيرها.

إلى ذلك، أكد نائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لبنك البركة مصر أشرف الغمراوي “أن إستراتيجية البنك ترتكز على عدة محاور أهمها تعدد وتنوع مراكز ربحيته وتعظيم العمولات والإيرادات الأخرى وتقديم المزيد من المنتجات المصرفية وآخر هذه المنتجات هي ودائع متغيرة شهرية بعائد قدره 12.5 % سنويا (تحت التسوية)”.

ويستعد البنك حالي للانتقال إلى النظام الآلي الجديد I MAL والمتوقع تطبيقه في نهاية العام المالي الحالي 2019.

وأضاف “أن البنك لم يغفل التزامه القوي بمسؤوليته الاجتماعية تجاه المجتمع الذي يتواجد فيه، حيث إن لديه صندوق للزكاة يتم تدعيمه سنويا من أرباح البنك، حيث قام بالفعل بإنشاء ثلاث وحدات طبية لتوفير العلاج الطبي مجانا للفقراء والمحتاجين، إضافة إلى تطوير العشوائيات وإقامة مسابقة سنوية لحفظة القرآن الكريم للأعمار المختلفة على مستوى الجمهورية، وكذا التبرع لصندوق تحيا مصر.

ويزاول البنك نشاطه من خلال 32 فرعا موزعة على المحافظات والمدن المصرية الرئيسة بخلاف مكاتب استبدال العملة، فيما يستعد لافتتاح فرع جديد بمنطقة الإسكندرية.