+A
A-

437 مليون دينار أرباح 41 شركة بحرينية مدرجة

حققت 41 شركة بحرينية مدرجة في بورصة البحرين أرباح مجمعة بلغت نحو 437 مليون دينار (1.16 مليار دولار) في النصف الأول من العام الجاري، بحسب بيانات جمعتها “البلاد”.

وأشارت الأرقام إلى تراجع الأرباح المجمعة للشركات البحرينية في النصف الأول من 2019 بنحو 14 % مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي، على الرغم من الأداء الإيجابي لقطاع البنوك، الذي يشكل ثقلًا مهمًا في حجم الشركات، إذ يرجع الانخفاض إلى الخسائر التي منيت بها 5 شركات وفي طليعتها شرك ألمنيوم البحرين (ألبا) والتي تشكل أكبر شركات القطاع الصناعي، التي خسرت نحو 19.1 مليون دينار في النصف الأول، إلى جانب خسارة شركة ناس بنحو 2.7 مليون دينار.

كما جاء الانخفاض في الأرباح المجمعة للشركات البحرينية، مع تراجع أرباح 16 شركة في النصف الأول من العام الجاري توزعت في مختلف القطاعات.

وكانت الأرباح المجمعة للشركات البحرينية المدرجة في النصف الأول من العام 2018 نحو 507.4 مليون دينار.

وعدا قطاع البنوك التجارية، سجلت جميع القطاعات تراجعًا في أرباح الشركات المدرجة، إذ تصدر قطاع البنوك التجارية جميع القطاعات من حيث الأرباح بنحو 241 مليون دينار في النصف الأول.

وبلغت نسبة النمو في أرباح قطاع البنوك التجارية نحو 8 % في حين تراجعت الأرباح في قطاع الاستثمار بنحو 10 % لتبلغ 146 مليون دينار؛ ليحل القطاع في المرتبة الثانية من حيث أعلى الأرباح من بين القطاعات الخمسة في بورصة البحرين، مع احتساب النتائج السنوية الكاملة لبنك انفستكورب المدرج ضمن هذا القطاع، إذ تنتهي السنة المالية للبنك الاستثماري في النصف الأول من كل عام، إلى جانب وقف التداول في كل من بنك البحرين والشرق الأوسط وبنك طيب، إذ تتعرض الشركتان إلى رقابة مصرف البحرين المركزي القانونية؛ نظرًا لأمور إدارية ومالية.

ومنيت الشركة الخليجية المتحدة للاستثمار المدرجة ضمن قطاع الاستثمار بخسائر تبلغ 1.4 مليون دينار في حين تراجعت ربحية 4 شركات ضمن هذا القطاع الذي يضم 11 شركة.

وتصدر الأهلي المتحد في صدارة الشركات الأعلى ربحية (142 مليون دينار)، ثم المؤسسة العربية المصرفية (42.1 مليون دينار) وبنك البحرين الوطني وبنك البحرين والكويت بنحو 40 مليون دينار وشركة البحرين للاتصالات السلكية واللاسلكية (33.9 مليون دينار)، ومجموعة البركة المصرفية (21.1 مليون دينار) ومجموعة “جي اف اتش” (18.5 مليون دينار).