+A
A-

طالبان: انتهاء المحادثات مع أميركا بلا اتفاق

قالت حركة طالبان إن ثامن جولة من المحادثات الرامية إلى التوصل لاتفاق يتيح للولايات المتحدة إنهاء أطول حرب خاضتها وسحب قواتها من أفغانستان انتهت أمس الاثنين، وإن كلا الجانبين سيتشاور مع زعمائه بشأن الخطوات التالية.

وتعقد هذه المحادثات منذ أواخر العام الماضي بين مسؤولين من طالبان والولايات المتحدة، وقد أثارت آمالا بالتوصل لاتفاق يسمح للقوات الأميركية بالانسحاب مقابل وعد من طالبان بألا تُستخدم أفغانستان قاعدة من قبل المتشددين للتخطيط لشن هجمات منها في الخارج.

وقال ذبيح الله مجاهد، المتحدث باسم طالبان، إن أحدث جولة من المحادثات، التي قال مسؤول أميركي في وقت سابق إنها تضمنت تفاصيل فنية وتنفيذ آليات اتفاق، انتهت في ساعة مبكرة من صباح الاثنين.

وقال مجاهد في بيان “لقد كانت طويلة ومفيدة، وقرر كل من الجانبين التشاور مع زعمائه بشأن الخطوات التالية”.

وسيسمح الاتفاق للرئيس دونالد ترامب بتحقيق هدفه بإنهاء حرب شنت في الأيام التي تلت هجمات 11 سبتمبر عام 2001 على الولايات المتحدة.

ومن المتوقع أن يتضمن الاتفاق التزاما من حركة طالبان بعقد محادثات لاقتسام السلطة مع الحكومة التي تدعمها الولايات المتحدة، ولكن من غير المتوقع أن يتضمن هدنة من جانب طالبان مع الحكومة مما يثير مخاوف من مواصلة المتمردين القتال عندما تغادر القوات الأميركية.