+A
A-

اقتصاد هونج كونج يتراجع بقسوة.. والسياحة أكبر المتضررين

بدأ القطاع الاقتصادي في هونج كونج الذي يستند في المقام الأول إلى السياحة، يشهد تراجعا قاسيا بعد أكثر من شهرين من التظاهرات التي يبدو أنها لن تتراجع، فغرف الفنادق فارغة والمحال التجارية تواجه صعوبات، حتى الحشود التي تقصد ديزني لاند، تراجعت.

وبحسب “الفرنسية”، اتهمت كاري لام، رئيسة السلطة التنفيذية في هونج كونج، المتظاهرين، بتعريض اقتصاد المنطقة للخطر، محذرة من أن العواقب قد تكون أسوأ من تلك التي نجمت عن (سارس، المتلازمة التنفسية الحادة) في 2003، والأزمة المالية في 2008، مشيرة الى أن “الانتعاش الاقتصادي سيستغرق وقتا طويلا للغاية”.

وتشهد هونج كونج، الواقعة جنوب الصين، التي تعد مركزا ماليا دوليا، أسوأ أزمة سياسية منذ أن أعادتها لندن إلى بكين في 1997، وبدأ القطاع الخاص، لاسيما السياحة، تقييم العواقب للتظاهرات المستمرة منذ اكثر من شهرين والعنيفة أحيانا.

والأرقام سيئة، ففي (يوليو)، انخفض معدل إشغال الغرف الفندقية وتراجع عدد الزوار، وانخفضت حجوزات الزيارات الجماعية بنسبة 50 في المائة. وحذر إدوارد ياو، وزير الدولة للتجارة والتنمية الاقتصادية في هونج كونج، من أن “ما يحصل في هونج كونج في الأشهر الأخيرة ينقل الاقتصاد والسكان المحليين الى وضع مقلق، وبالتالي خطر”. ويتردد أن صناعة السياحة في المدينة “محاصرة”، ويعتقد جايسون وونج، رئيس مجلس صناعة السياحة في هونج كونج، أن “الوضع يزداد سوءا”، مشيرا إلى أن الوضع حمل وكالات السفر على أن تبدأ درس مشروع إعطاء الموظفين إجازة غير مدفوعة الأجر لمواجهة ما يحصل.

وفيما انتشرت صور المواجهات بين بعض المتظاهرين والشرطة في شوارع هونج كونج حول العالم، حذر المتظاهرون من أن تحركهم سيتواصل في (أغسطس).

وذكر متحدث باسم مكتب السياحة في هونج كونج، أن حجوزات شهري (أغسطس) و(سبتمبر) “انخفضت بشكل كبير”، ويحمل هذا المناخ على توقع تراجع مستمر لبقية موسم الصيف، طالما أن كثيرا من البلدان، منها الولايات المتحدة وأستراليا واليابان، وجهت تحذيرات للمسافرين.

ويؤثر تراجع الوافدين إلى هونج كونج بشكل كبير في شركة كاثي باسيفيك الجوية في هونج كونج، التي اضطرت إلى إلغاء رحلات جوية هذا الأسبوع بسبب إضراب عام.

حتى ديزني لاند هونج كونج لا تخفي تأثرها بالتظاهرات، واعترف رئيس مجلس الادارة بوب إيجر، بأن الاحتجاجات تؤثر في حركة المجيء، وقال: “سنشعر بالعواقب في نتائج الفصل الجاري. لقد تسببت الأحداث في اضطرابات قللت من عدد الزوار”.

ويؤكد الخبراء أن الأزمة تؤدي إلى تفاقم التباطؤ الاقتصادي الذي تعانيه هونج كونج نتيجة الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين.