+A
A-

فرنسا: موقفنا من إيران لا يحتاج لإذن

أعلن وزير الخارجية الفرنسي جان ايف لودريان أمس الجمعة أن فرنسا “لا تحتاج إلى أي إذن” للإدلاء بموقف حيال إيران، وذلك ردا على انتقادات الرئيس الأميركي دونالد ترامب الخميس.

وفي رد ضمني على ترامب الذي اعتبر الخميس أنه لا يحق للرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون التحدث إلى إيران باسم الولايات المتحدة، قال لودريان “بالنسبة إلى إيران، فإن فرنسا تعبر عن موقفها بسيادة تامة. إنها تلتزم بقوة السلام والأمن في المنطقة وتعمل من اجل نزع فتيل التوتر ولا تحتاج إلى أي إذن للقيام بذلك”.

وأضاف لودريان في بيان “ان فرنسا ملتزمة اتفاق فيينا الذي يمنع انتشار الأسلحة النووية. انها تحترم توقيعها، على غرار أطراف الاتفاق الآخرين باستثناء الولايات المتحدة، وهي تطالب إيران بشدة بان تعاود الوفاء بالتزاماتها” التي ينص عليها الاتفاق.

وخلص الوزير الفرنسي إلى ان “تصاعد التوتر يستوجب مبادرات سياسية لضمان شروط الحوار. هذا ما يفعله الرئيس ماكرون بكل شفافية مع شركائنا، وفي مقدمتهم الأوروبيون الموقعون. بالتأكيد انه يبقي السلطات الأميركية على اطلاع. يجب بذل كل الجهود لتفادي ان يتحول هذا الوضع النزاعي الى مواجهة خطيرة”.

ويتواصل ماكرون، الذي يدافع عن الاتفاق النووي الايراني المبرم عام 2015 والذي انسحبت منه الولايات المتحدة، بانتظام مع نظيره الإيراني حسن روحاني. ولا يخفي أمله في اداء دور الوسيط في الأزمة الحالية.