+A
A-

تعظيم “مئوية المصارف” لتحقيق الاستدامة المالية

أكد رئيس مجلس إدارة جمعية مصارف البحرين والرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية، عدنان يوسف، على ضرورة العمل لإظهار مئوية القطاع المصرفي بمستوى عال وكبير يليق بالرعاية الكريمة من  رئيس الوزراء  صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة وبسمعة الصناعة المصرفية في البحرين.

وقال إن رعاية سموه لمئوية القطاع المصرفي ستكفل للفاعلية النجاح على مختلف المستويات، وأفاد على هامش اجتماع جمعية مصارف البحرين مع الرؤساء التنفيذيين والمدراء العامين للبنوك في إطار التحضير لهذه  الاحتفالية، أن الصناعة المصرفية بالمملكة حظيت بكافة أشكال الدعم من لدن عاهل البلاد، حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ونوه بدور مصرف البحرين المركزي في تطوير هذا القطاع وخاصة فيما يتعلق بالعمل المصرفي الإسلامي.

وشدد يوسف على أهمية هذه الاحتفالية وضرورة العمل على تعظيم الاستفادة منها بما يصب في تحقيق الاستدامة المالية في المملكة، مشيراً إلى أن الاجتماعات مع رؤساء ومسؤولي البنوك، تشكل فرصة مهمة للتباحث والاتفاق على آليات العمل المشترك من أجل تحقيق أهداف (المئوية)  في تطوير أسواق رأس المال وتحسين بيئة الأعمال، وجذب الاستثمارات الخاصة بالقطاع المصرفي.

وقال إن فكرة الاحتفال بـ (مئوية المصارف)، نبعت من عراقة وأهمية الدور الذي تلعبه الصناعة المصرفية فى دعم الاقتصاد الوطني حيث تسهم بنحو 17% في الناتج المحلى كأكبر قطاع غير نفطي ،فضلا عن دورها الحيوي في توفير فرص العمل للمواطنين، مضيفا أن الأيدي العاملة في هذا القطاع بلغ أكثر من 14 ألف موظف فيما وصلت نسبة البحرنة إلى 66 % من حجم القوى العاملة في هذا القطاع.

وقد اطلع رؤساء و مديرو البنوك، خلال الاجتماع، على التحضيرات التي تجريها الجمعية استعداداً للاحتفالية،اذ تم التأكيد على ضرورة أن تخرج هذه الاحتفالية بما يليق بمكانة البحرين المالية والمصرفية على المستوى الاقليمي والعالمي.

من جهته، قال الرئيس التنفيذي للجمعية، وحيد القاسم، إن الاحتفالية ستتضمن العديد من الأنشطة والفعاليات، التي تجسد واقع القطاع المصرفى، كما سيتم إقامة حفل استقبال خاص بالاحتفالية على هامش الاجتماعات السنوية لمجموعة البنك الدولي وصندوق النقد الدولي التي ستنعقد في واشنطن خلال شهر أكتوبر المقبل،  لتسليط الضوء على قطاع الخدمات المالية واستعراض الفرص الاستثمارية المتاحة في سوق الخدمات المالية بالمملكة.

من جانبه، أكد الرئيس التنفيذي لبنك البحرين والكويت رياض يوسف ساتر أن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء استشرف المستقبل منذ وقت مبكر بوضع اللبنات الأولى في العمل المصرفي والمالي في البحرين بهدف تحقيق اقتصاد مستدام ومتنوع، مضيفا أن سموه أسس لنظام اقتصادي ناجح عبر سياسات مالية معززة للبيئة الاستثمارية.