+A
A-

تراجع حاد في ربحية قطاع الفنادق والسياحة بـ “البورصة”

تراجعت ربحية الشركات المدرجة في قطاع الفنادق والسياحة خلال الربع الثاني من العام الجاري مدفوعة بتفاقم خسارة بعض الشركات المدرجة في هذا القطاع إلى جانب تراجع ربحية إحدى الشركات بالتحديد.

وأوضحت البيانات المالية لعدد من الشركات المدرجة في السوق ضمن قطاع الفنادق والسياحة والذي يضم 4 شركات فقط، أن إجمالي ربحية الشركات الفندقية والسياحية المجمعة بلغت قرابة 1.4 مليون دينار في الستة أشهر الأولى من العام 2019 بالمقارنة مع 3.44 مليون دينار في نفس الفترة من العام الماضي.

وبلغت نسبة الانخفاض في ربحية شركات السياحة والفندقة المدرجة قرابة 59% في حين شهدت شركتان خسائر متفاقمة في حين حققت شركة واحدة نمو في الربحية وأخرى تراجعا فيها.

وتظهر الأرقام أن الشركة البحرينية للترفيه العائلي تكبدت خسائر تبلغ 1.3 مليون دينار في النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع خسائر قدرها 777 ألف دينار في ذات الفترة من العام 2018. وكانت شركة الترفيه العائلي والتي تركز بصورة رئيسة على نشاط المطاعم قد كشفت عن خطط لافتتاح أنشطة جديدة في مجال المطاعم لتعزيز أدائها، لكنها أخذت تتريث لتركيز أعمالها في المطاعم الحالية التي بحوزتها.

أما شركة بنادر للفنادق والتي تدير فندق “داون تاون روتانا” الحديث بالقرب من سوق المنامة القديم، فقد أظهرت نتائجها المالية للنصف الأول من العام الجاري تحقيق خسائر قدرها 913.3 ألف دينار لتسجل زيادة في الخسائر المحققة مقارنة مع ذات الفترة من العام الماضي والتي منيت فيها بخسائر قدرها 757 ألف دينار.

أما مجموعة فنادق الخليج والتي تعتبر أكبر شركات الفنادق والسياحة المدرجة في البورصة، فقد تراجعت ربحيتها في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 39.7%، اذ يعود تراجع ربحيتها لزيادة مخصص الاستهلاك بمقدار 1.5 مليون دينار والمتعلق بفندق المجموعة الجديد في دبي ومبنى “أجنحة الخليج الفاخرة - الجفير” للشقق الفندقية وغيرها من المشاريع التي تم تنفيذها خلال العام 2018، إلى جانب مصاريف ما قبل افتتاح مبنى”أجنحة الخليج الفاخرة” إلى جانب تكاليف الفائدة وقدرها 483 ألف دينار والتي على نتائج البنك في النصف الأول.

واستطاعت شركة الفنادق الوطنية، والتي تملك فندق الدبلومات ومبنيين للشقق والمكاتب المحاذية له في المنطقة الدبلوماسية، أن تزيد أرباحها في النصف الأول من العام الجاري، لتبلغ 788.6 ألف دينار في الستة أشهر الأولى من 2019 مقارنة مع 358 ألف دينار في نفس الفترة من العام الماضي، أي بزيادة قدرها 119.8%.

واستطاعت بورصة البحرين أن تحقق نمواً في مؤشرها العام منذ بداية العام وحتى الآن بقرابة 15.9% بفضل عدد من المبادرات التي قامت بها السوق في الفترة الأخيرة والتي من بينها إطلاق صندوق السيولة.