+A
A-

بومبيو ينتقد النموذج الاقتصادي للصين

انتقد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو النموذج الاقتصادي الذي تقوده الدولة و”الممارسات التجارية غير العادلة”، أمس الجمعة، وذلك بعد ساعات من تعهد الرئيس دونالد ترمب بفرض رسوم جديدة على ثاني أكبر اقتصاد في العالم.

وقال بومبيو خلال كلمة أدلى بها بمنتدى في بانكوك، حيث يشارك في اجتماعات مع وزراء خارجية إقليميين، إن الاستثمارات الأميركية حول العالم، بخلاف الصين “لا تخدم حكومة أو حزب سياسي أو طموحات إمبريالية لبلد”.

وأضاف: “اسألوا أنفسكم .. من الذي يضع مصالح الشعب أولاً؟ قوة تجارية تحترم سيادتكم أم تسخر منها؟”.

وتابع: “من الذي يعزز حقا الابتكار والإصلاح؟ شركات القطاع الخاص أم الشركات المملوكة للدولة؟ من الذي يشجع حقًّا الاكتفاء الذاتي والاستقلال؟ المستثمرون الذين يعملون على تلبية احتياجات المستهلكين لديكم أو أولئك الذين يغرقونكم في الديون؟”.

وجرى انتقاد مبادرة الحزام والطريق الصينية البالغ تكلفتها تريليون دولار، وهي خطة دولية شاملة لتطوير البنية التحتية، باعتبارها “فخ للديون” بالنسبة للدول التي تشارك فيها.

وقال بومبيو: “نحن لا نبني طرقًا أو نتخطى سيادتكم الوطنية، لا نمول جسورا من أجل سد ثغرات الولاء”.

وكان وزير الخارجية الأميركي قال في اليوم السابق إن الولايات المتحدة لا تطلب من حلفائها في رابطة دول جنوب شرق آسيا “آسيان” اختيار جانب دون الآخر وسط الحرب التجارية المستمرة بين بلاده والصين.

وأعلن ترامب الخميس أن الولايات المتحدة سوف تزيد الرسوم الجمركية على سلع صينية بقيمة 300 مليار دولار ، إلى 10 %، اعتبارًا من أول سبتمبر.