+A
A-

تونس.. تمديد حالة الطوارئ شهرا آخر

قرّر الرئيس المؤقت محمد الناصر، أمس الجمعة، تمديد حالة الطوارئ في تونس، شهراً آخر، بدءاً من 4 أغسطس الجاري حتى الثاني من شهر سبتمبر المقبل.

ويتزامن هذا الإجراء، مع استعدادات تونس لتنظيم انتخابات رئاسية مبّكرة منتظرة منتصف شهر سبتمبر القادم، فرضتها وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي قبل أشهر على انتهاء ولايته الرئاسية، وكذلك مع الموسم السياحي الذي تشهده البلاد. وتعطي حالة الطوارئ وزير الداخلية صلاحيات استثنائية تشمل منع الاجتماعات، وحظر التجوال، وتفتيش المحلات ليلاً ونهاراً، ومراقبة الصحافة والمنشورات والبث الإذاعي، والعروض السينمائية والمسرحية، دون وجوب الحصول على إذن مسبق من القضاء. الى ذلك، فتحت الهيئة العليا المستقلة للانتخابات بتونس أبوابها لتلقي طلبات الترشح للانتخابات الرئاسية حسب المواعيد المقررة، ويستمر تلقي الطلبات حتى التاسع من أغسطس الجاري.

وتستحوذ الانتخابات الرئاسية على اهتمام التونسيين بشكل كبير، فالكل كان متأهبا لانتخابات تشريعية، إلا أن وفاة الرئيس الباجي قايد السبسي عجلت الاستحقاق الرئاسي. ومن المقرر أن تجرى انتخابات الرئاسة التونسية في 15 سبتمبر المقبل بدلا من 17 نوفمبر، وذلك بعد وفاة السبسي، عن عمر ناهز 92 عاما.