+A
A-

استئناف مرتقب لمفاوضات الإعلان الدستوري

يستأنف المجلس العسكري الحاكم في السودان وقادة الاحتجاج التفاوض لحل مسائل متعلقة بتشكيل حكومة مدنية في المرحلة الانتقالية، فيما تظاهر أمس الخميس الآلاف في أرجاء السودان تنديدا بمقتل ستة هذا الأسبوع بينهم أربعة طلاب.

استجاب آلاف السودانيين لدعوة قادة الاحتجاج بتنظيم مسيرات مليونية، وخرجت مظاهرات في عدة مناطق بالخرطوم وأم درمان وبور سودان والنيل الأزرق ومدني والأبيض.

ودعا تجمع المهنيين الذي أطلق الاحتجاجات، أنصاره إلى مظاهرات حاشدة في أرجاء البلاد تحت شعار “القصاص العادل” لضحايا الأُبيض. الى ذلك، نقلت وكالة الأنباء السودانية (سونا) عن الفريق شمس الدين كباشي، رئيس اللجنة السياسية بالمجلس العسكري، أن المفاوضات بين المجلس العسكري الانتقالي و”قوى إعلان الحرية والتغيير” في شأن الوثيقة الدستورية ستستأنف. إلى ذلك، أكد قيادي في “قوى الحرية والتغيير” في السودان، وجود تطابق بالرؤى بين هذه الحركة والمجلس العسكري الانتقالي حول الوثيقة الدستورية. وقال ساطع الحاج في مؤتمر صحافي: “تم الاتفاق مع المجلس الانتقالي على المسائل الأساسية في مسودة وثيقة الدستور”، وأيضاً “اتفقنا مع العسكري على تشكيل مجلسي السيادة والوزراء وصلاحيات المجلس التشريعي”. وتابع: “اتفقنا على عدم وجود حصانة مطلقة ولكنها إجرائية فقط”.