+A
A-

ترامب يعفي رئيس الاستخبارات من منصبه

أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الأحد، أنّ رئيس وكالات الاستخبارات الأميركية دان كوتس سيترك منصبه في 15 أغسطس، موضحا أنه ينوي تعيين النائب جون راتكليف مكانه.

وسيتوقف كوتس في 15 أغسطس عن ممارسة مهامه بصفته مدير الاستخبارات الوطنية، المنصب الذي يسمح له بالإشراف على نشاطات وكالة الاستخبارات المركزية (سي آي ايه) ووكالة الأمن القومي (ان اس ايه) وغيرها من أجهزة الاستخبارات الأميركية. وأعلن ترامب على تويتر نيته تعيين جون راتكليف أحد ممثلي ولاية تكساس في مجلس النواب، مديرا للاستخبارات الوطنية. وحاليا يشغل راتكليف مقعدا في لجان الاستخبارات والعدل والأمن الداخلي في مجلس النواب.

وكتب ترامب أن “المدعي السابق جون (راتكليف) سيتولى التوجيه وسيكون مصدر إلهام لعظمة البلد الذي يحبه”. وشكر الرئيس الأميركي كوتس “على الخدمات العظيمة التي قدمها لبلدنا”.

وإذا تمّت المصادقة على ترشيح راتكليف، فسيكون لدى ترامب رئيس للاستخبارات أكثر توافقًا مع وجهات نظره.

فقد صرح راتكليف مثلا أنه “لم ير أدلة” على تدخل روسي في الانتخابات الرئاسية التي جرت في 2016 ساهم في فوز ترامب. كما دعم السياسة المتشددة للرئيس الأميركي حيال إيران. ورحب عدد من الجمهوريين باختيار راتكليف لقيادة الاستخبارات. وقال كيفن ماكارثي زعيم الأقلية الجمهورية في مجلس النواب إنه “سيمنح القوة والمسؤولية لدوره الجديد”.