+A
A-

“العين السينمائي” يعلن فتح باب تسجيل الأفلام

أعلن مهرجان العين السينمائي عن فتح باب تسجيل الأفلام للدورة الثانية والتي ستُقام في مدينة العين في 22 إلى 25 يناير 2020. وسيُغلق باب التقديم بتاريخ 10 ديسمبر 2019، كما يمكن للمشاركين العثور على نموذج التقديم، والاطلاع على التفاصيل والقواعد واللوائح الخاصة بتقديم الطلبات للدورة الثانية من مهرجان “العين السينمائي” من خلال الموقع الإلكتروني (www.alainfilmfest.com).

ويعتبر المهرجان الذي يقام برعاية عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي الشيخ سلطان بن طحنون آل نهيان، منصة لاكتشاف وتقديم أفضل إنتاجات ومواهب السينما في المنطقة. وتتنافس الأفلام على جوائز فئات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة. وكانت الدورة الأولى من عمر المهرجان قد أقيمت مطلع العام الحالي، إذ تم تكريم مجموعة من الفنانين تقديرًا لمسيرتهم الفنية الطويلة، وافتتحها الفيلم الكبير “الكنز 2” للمخرج شريف عرفة الذي حضر المهرجان إضافة إلى عدد كبير من نجوم السينما في المنطقة، وهو تحت إدارة إماراتية سينمائية شابة تتكون من عامر المدير العام للمهرجان سالمين المري، والمدير الفني للمهرجان المخرج هاني الشيباني، ومدير العلاقات علي المرزوقي.

وشارك وفد بحريني سينمائي كبير في فعاليات المهرجان في مدينة العين الإماراتية، وترأس المخرج البحريني بسام الذوادي لجنة تحكيم مسابقة الفيلم العربي والأجنبي، وحقق فيلم “الساعة الثانية والنصف صباحا” للمخرج البحريني المبدع حسين عبدعلي شهادة تقديرية من العين السينمائي من بعد مشاركة تضمنت عددا من الأفلام البحرينية، وهي “بيت العصافير” لمحمد إبراهيم، و “عبور” لسلمان يوسف، و “لقاء” لمحمود عبداللطيف.

وأقيمت الدورة الأولى تحت شعار “سينما المستقبل”، إذ تم عرض 68 فيلما خلالها من الإمارات والخليج ضمن مسابقته الرسمية “الصقر الإماراتي” و ”الصقر الخليجي” و ”الصقر للفيلم العربي والأجنبي” و ”الصقر للفيلم المدرسي” إضافة إلى برامج موازية أخرى. كما كرم المهرجان في دورته الأولى 4 سينمائيين بارزين من الخليج العربي هم عبدالرحمن الصالح ومسعود أمر الله وحياة الفهد وإبراهيم الحساوي. ووجه المهرجان دعوته للسينمائيين الإماراتيين والخليجيين والمقيمين في دولة الإمارات لتقديم أفلامهم؛ ليكون منصة لاكتشاف وتقديم أفضل إنتاجات ومواهب السينما في المنطقة، وسيبدأ المهرجان تلقي طلبات الأفلام المنافسة على الجوائز في فئات الأفلام الروائية والوثائقية الطويلة والقصيرة.

ولاقت النسخة الأولى من المهرجان نجاحًا كبيرًا، من حيث حسن التنظيم وجودة الأفلام المشاركة بشهادة الضيوف الخليجيين والعرب والأجانب. وفي دورته الأولى، قام المهرجان بتوقيع اتفاقات تعاون مشترك مع مهرجانات دولية وخليجية (مع مهرجان دلهي السينمائي الذي سيقوم بعرض الأفلام الإماراتية ضمن مسابقاته الرسمية وضمن برنامج خاص في دلهي وفي مدن أخرى من الهند، وكذلك اتفاق تعاون مع مهرجان الشباب السعودي للأفلام)، إذ ستعمل هذه الاتفاقات على إيصال الإبداع الإماراتي إلى العالمية.