+A
A-

“الوكالة الإسلامية”: النظرة المستقبلية للمجموعة مستقرة

أكدت الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف (IIRA) التصنيفات الائتمانية الدولية الممنوحة لمجموعة البركة المصرفية عند  BBB /‏‏ A3 (طويلة الأجل/‏‏ قصيرة الأجل) وحافظت على النظرة المستقبلية لتصنيفاتها الممنوحة لها بكونها “مستقرة”.
كما أكدت الوكالة في تقريرها أيضًا التصنيفات الوطنية لمجموعة البركة المصرفية عند مستوى  A (bh) /‏‏ A2 (bh) مع نظرة مستقبلية مستقرة. كما قامت برفع درجة المضارب (Fiduciary Score) للمجموعة إلى الشريحة الأعلى: (من 81 إلى 85)، وهي أعلى درجة بين المؤسسات المالية الإسلامية في المنطقة، وهذا يعكس المعايير الائتمانية القوية في المجموعة.
وأقر تقرير التصنيف الذي أصدرته الوكالة بالمساهمة الكبيرة في إجمالي الأصول والأرباح للبنوك الرئيسة الأربعة التابعة للمجموعة (الوحدات) الموجودة في تركيا والأردن ومصر والجزائر. علاوة على ذلك، أفادت الوكالة بأن المجموعة تستفيد من تنوعها الجغرافي الواسع، إذ لا يوجد بين معظم البلدان التي توجد وحدات المجموعة فيها سوى ارتباط اقتصادي ضئيل، وبالتالي تحسين المخاطر الكلية. إضافة إلى ذلك، أثنت الوكالة على مصادر السيولة المستقرة والفعالة من حيث الكلفة للوحدات المكونة للمجموعة، والتي تعتبر مصدر قوة للمجموعة. إضافة إلى ذلك، يعد إطار إدارة المخاطر القوي وممارسات الحوكمة المتينة من الأمور الإيجابية للمجموعة.
وقال الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة المصرفية عدنان يوسف”إن إعادة تأكيد تصنيفات المجموعة هي شهادة أخرى على الأداء المستقر للمجموعة. وقد أقر تقييم الوكالة بشأن درجة المضارب للمجموعة بالتحسن الكبير في جودة إدارة الأصول، وحوكمة الشركات وإطار الحوكمة الشرعية للمجموعة خلال العام السابق. وهذا يعكس المعايير القوية ويدل على الإطار القوي للحوكمة وممارسات الشريعة”.
ويضيف تقرير الوكالة “واصلت المجموعة التقدم بثبات نحو تدعيم وتعزيز إطار سياسة إدارة المخاطر. كما تمتلك المجموعة نموذج أعمال وضوابط وتوازنات سليمة، بينما تستمر الوحدات (التابعة للمجموعة) في التمتع باستقلالية التشغيل”.