+A
A-

2.1 مليون دينار أرباح “البحرينية الكويتية” للتأمين

حققت الشركة البحرينية الكويتية للتأمين ربحًا صافيًا عائدًا إلى مساهمي الشركة خلال النصف الأول من العام 2019 بلغ 2.1 مليون دينار، مقارنة مع 1.7 مليون من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 22 %. فقد زادت أرباح الاكتتاب بنسبة قدرها 26 %، من 1.2 مليون دينار في نهاية النصف الأول من العام السابق إلى 1.5 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي. كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة قدرها 38 %، من 1.2 مليون دينار في نهاية النصف الأول من العام السابق إلى 1.6 مليون دينار في النصف الأول من العام الحالي. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال النصف الأول من العام الحالي 2 مليون دينار مقارنة مع 1.5 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 40 %.

انخفاض 2 % للدخل من الأقساط

أما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال النصف الأول 34.3 مليون دينار، مقارنة مع 35 مليون دينار لنفس الفترة من العام السابق وذلك بانخفاض قدره 2 %. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للفترة الحالية ما قدره 14 فلسًا مقارنة مع 12 فلسًا لنفس الفترة من العام السابق.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح للفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2019 مقارنة مع نفس الفترة من العام السابق إلى التحسن الذي طرأ على الربح المكتتب وكذلك الزيادة في صافي الدخل من الاستثمار.

وبلغ مجموع موجودات الشركة خلال الفترة المالية المنتهية في 30 يونيو 2019، 247 مليون دينار، مقارنة مع 212 مليون دينار في نهاية العام السابق، وذلك بارتفاع قدره 17 %. ومن جانب آخر بلغ إجمالي حقوق المساهمين خلال الفترة المالية 35.9 مليون دينار، مقارنة مع 36 مليون دينار في نهاية العام السابق، وذلك بانخفاض طفيف قدره 0.3 %. كما ارتفعت الاحتياطيات الفنية من 29.5 مليون دينار في نهاية العام السابق إلى 31.6 مليون دينار في نهاية الفترة الحالية وذلك بزيادة قدرها 7 %.

1.3 مليون دينار الربح بالربع الثاني

وعلى صعيد الثلاثة أشهر المنتهية في 30 يونيو 2019، حققت الشركة ربحًا صافيًا عائدًا إلى مساهمي الشركة بلغ 1.3 مليون دينار، مقارنة مع 649 ألف دينار خلال الربع الثاني من العام السابق، وذلك بارتفاع نسبته 97 %، حيث زادت أرباح الاكتتاب بنسبة قدرها 85 %، من 553 ألف دينار في نهاية الربع الثاني من العام السابق إلى مليون دينار في الربع الثاني من العام الحالي. كما ارتفع صافي الدخل من الاستثمار بنسبة قدرها 82 %، من 463 ألف دينار في نهاية الربع الثاني من العام السابق إلى 841 ألف دينار في الربع الثاني من العام الحالي. وبلغ مجموع الدخل الشامل العائد إلى مساهمي الشركة خلال الربع الثاني من العام الحالي 1.3 مليون دينار مقارنة مع 214 ألف دينار لنفس الفترة من العام السابق، أي بزيادة نسبتها 498 %. وأما على صعيد إجمالي الدخل من الأقساط، فقد حققت الشركة خلال الربع الثاني 16.7 مليون دينار، مقارنة مع 18.1 مليون دينار وذلك بانخفاض قدره 8 %. وقد بلغت ربحية السهم الواحد للربع الثاني ما قدره 9 فلوس مقارنة مع 5 فلوس في الربع الثاني للعام السابق.

ويعود سبب الارتفاع في صافي الربح في نهاية الربع الثاني من العام الجاري إلى التحسن الذي طرأ على الربح المكتتب وكذلك الزيادة في صافي الدخل من الاستثمار.

وأعرب مجلس الإدارة برئاسة مراد علي مراد، عن رضاه لهذه النتائج الجيدة التي حققتها الشركة خلال النصف الأول من العام الجاري وذلك بفضل دعم وثقة عملائنا في الخدمات التي تقدمها الشركة، وكذلك التعاون والدعم المستمر من شركائنا في العمل، وأيضًا بفضل الإدارة التنفيذية وجميع العاملين في الشركة على تفانيهم وإخلاصهم في العمل وعلى أدائهم خلال الفترة.

أما على الصعيد الإداري، فقد عيّن مجلس الإدارة، عبدالله سلطان بمنصب النائب الأول للرئيس التنفيذي اعتبارًا من 2 مايو 2019. وعلى مستوى لجان المجلس، فقد تم في الربع الأول من العام الجاري تشكيل لجنة جديدة مسئولة عن المخاطر كونها جانب مهم للشركة.

الريس: نتائج مشجعة وصدارة بالسوق

من جهته، قال لرئيس التنفيذي للشركة، إبراهيم الريس، إن النتائج الموحدة للشركة في نهاية النصف الأول من العام الحالي جاءت مشجعة بالمقارنة مع أداء الربع الأول من العام الحالي، مضيفًا أن الإدارة التنفيذية قد اتخذت الإجراءات الفعلية في دمج بعض الإدارات مع شركة التكافل الدولية بعد الحصول على الموافقة اللازمة من مصرف البحرين المركزي. وأشار الريس إلى أن الشركة لا تزال تحافظ على موقع الصدارة في سوق التأمين البحرينية وهي حاصلة على تصنيف ائتماني ممتاز (-A) من مؤسسة أي أم بيست العالمية مع رؤية مستقبلية مستقرة وهو أعلى تصنيف ائتماني تحصل عليه شركة تأمين مباشر محلية في البحرين، حيث يعكس المتانة المالية التي تتمتع بها الشركة لمواجهة التزاماتها المستقبلية.