+A
A-

100 % نمو الشركات بحاضنة “فنتك بي”

قال الرئيس التنفيذي لخليج البحرين للتكنولوجيا المالية خالد سعد إن حاضنة “فنتك بي” سجلت زيادة قدرها 100 % في عدد الشركات المنضوية تحتها. وتأسست “فنتك بي” قبل قرابة العامين، وتهدف إلى تشجيع بيئة الأعمال في البحرين ودعم جهود كل من مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية في تطوير التكنولوجيا المالية في المملكة والتي تعد مستقبل القطاع المصرفي.

وأبلغ سعد “البلاد” أن قرابة 40 شركة حاليًا مسجلة في حاضنة الأعمال والتي يقع مقرها في بناية بنك “آركابيتا” على الواجهة الحديثة لمدينة المنامة عند مدخل “خليج البحرين”.

وأشار الى أن الشركة من جنسيات دول متعددة ولكن البحرين لها نصيب من هذه الشركات بنسبة تقدر بنحو نصف الشركات. وقال إن عدد الشركات تضاعفت خلال عام واحد فقط، وإن كثير من دول المنطقة أخذت تحذو حذو البحرين في دعم قطاع التكنولوجيا المالية.

تأسيس العملات المشفرة

وبخصوص ما إذا كانت هناك مساع لاتخاذ الحاضنة مقرًا لإطلاق مبادرات تتعلق بتأسيس العملات المشفرة، خصوصًا بعد صدور تشريعات لتنظيم عمل منصات تبادل العملات المشفرة، وإعلان “فيسبوك” عزمها إطلاق عملتها الخاصة، قال سعد إن العملية تحتاج إلى تشريعات وعمليات تنظيمية وهو ما لم يتم حتى الآن.

ويعد قطاع التكنولوجيا المالیة أحد أھم القطاعات الفرعیة التي يركز مجلس التنمیة الاقتصادية في البحرين على تطويرھا ضمن إستراتیجیته لاستقطاب الاستثمارات في خمسة قطاعات رئیسة توفر فرصًا استثمارية مھمة، وھي قطاعات الخدمات المالیة، الصناعة التحويلیة، تكنولوجیا المعلومات، الاتصالات، والخدمات.

تريليون دولار قيمة القطاع عالميا

وتحدث سعد أن قيمة قطاع تكنولوجيا المعلومات المالية في العالم نما بشكل كبير خلال السنوات الماضية ليناهز قرابة الترليون دولار خلال العام الجاري 2019، لافتا إلى أن هناك زيادة تقدر بنحو 80 % من الشراكات التي يتم عقدها مع شركات الفنتك حول العالم، في الوقت الذي نما فيه توجه الزبائن حول العالم لاستخدام المنصة الواحدة للحصول على الخدمة بقرابة 60 %.

ويقع “خلیج البحرين للتكنولوجیا المالیة” في مبنى “أركابیتا” الواقع في خلیج البحرين، وتصل مساحته إلى أكثر من 10000 قدم مربع. وبدأ أعماله في بداية 2018 بعد أن تم تعیین “اتحاد البحرين للتكنولوجیا المالیة” وھي شركة تابعة لـ “اتحاد التكنولوجیا المالیة” في سنغافورة؛ بھدف إنشاء وتشغیل البیئة الحاضنة، وتطبیق الحلول الرقمیة والتقنیة لإدارتھا، إذ تتيح الحاضنة المجال أمام الشركات المالیة التقلیدية والشركات الناشئة لاستغلال ھذه المساحة لتطوير واختبار حلولھا المبتكرة، ومن بینھا تلك المسجلة ضمن البیئة الرقابیة التجريبیة (Sandbox)، مستفیدة من مكاتب مزودة بمرافق حديثة، ومساحات عمل مشتركة، مما يجعله مركزًا مثالیًا لدعم الابتكارات المحلیة والدولیة والشركات الناشئة في مجال التكنولوجیا المالیة.