+A
A-

النفط‭ ‬يقترب‭ ‬من‭ ‬63‭ ‬دولارًا‭ ‬للبرميل

ارتفعت أسعار النفط من أدنى مستوياتها في شهر بعدما أعلن الرئيس الأميركي دونالد ترامب أن الولايات المتحدة “دمّرت على الفور” طائرة إيرانية من دون طيار اقتربت من المدمرة الأميركية “يو إس إس بوكسر” بالقرب من مضيق هرمز.

وارتفعت العقود الآجلة لخام برنت تسليم سبتمبر 1.6 % إلى 62.9 دولار للبرميل، في تمام الساعة 08:55 صباحًا بتوقيت مكة المكرمة.

كما صعدت عقود الخام الأميركي تسليم أغسطس 1.03 % عند 55.87 دولار للبرميل، بعدما تراجعت أمس إلى 55.3 دولار، وهو المستوى الأدنى منذ التاسع عشر من يونيو.

وتراجعت أسعار النفط بحوالي 8 % منذ الإثنين، متجهة لتسجيل أسوأ خسارة أسبوعية منذ أواخر مايو، في ظل تأثير تجدد التوترات التجارية بين الولايات المتحدة والصين على رؤية الطلب.

إلى ذلك، خفضت الوكالة الدولية للطاقة توقعاتها للطلب على النفط هذا العام بسبب تباطؤ الاقتصاد العالمي وسط نزاع تجاري بين الولايات المتحدة والصين.

وقال رئيس الوكالة فاتح بيرول إنه أُعيد النظر في توقعات نمو الطلب العالمي على النفط لعام 2019 إلى 1.1 مليون برميل يوميًّا، مع احتمال خفضه مرة أخرى إذا أظهر الاقتصاد العالمي وخاصة الصين المزيد من الضعف.

وفي العام الماضي، توقعت الوكالة نمو الطلب على الخام في 2019 بمقدار 1.5 مليون برميل يوميًّا، لكنها خفضت توقعات النمو إلى 1.2 مليون برميل في يونيو الماضي.

وأوضح بيرول أن الاقتصاد الصيني يشهد أبطأ وتيرة نمو في العقود الثلاثة الماضية، وكذلك بعض الاقتصادات المتقدمة وإذا استمر ذلك الأداء الضعيف فستعيد الوكالة تقييم توقعاتها في الأشهر المقبلة.

وتوقع نمو إنتاج الولايات المتحدة من النفط بمقدار 1.8 مليون برميل يوميًّا هذا العام، مقارنة بنحو 2.2 مليون برميل يوميًّا المسجلة في عام 2018.