+A
A-

روحاني: مستعدون للحوار مع أميركا بشروط

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس الأحد، إن بلاده مستعدة لإجراء محادثات مع الولايات المتحدة، إذا رفعت واشنطن العقوبات عنها وعادت إلى الاتفاق النووي المبرم العام 2015 الذي انسحبت منه العام الماضي.

وقال روحاني في كلمة أذاعها التلفزيون الرسمي “نؤمن دائما بالمحادثات... إذا رفعوا العقوبات وأنهوا الضغوط الاقتصادية المفروضة وعادوا إلى الاتفاق، فنحن مستعدون لإجراء محادثات مع أميركا اليوم والآن وفي أي مكان”.

جاء ذلك فيما أكدت فرنسا وبريطانيا وألمانيا في بيان مشترك، أمس الأحد، التزامها بالاتفاق النووي مع إيران، معبرة عن قلقها من مخاطر انهياره. وكان الرئيس الأميركي، دونالد ترامب قد قال في وقت سابق إن إيران تلعب بالنار، بعدما قالت طهران إنها تجاوزت حد مخزون اليورانيوم المخصب المسموح لها بموجب الاتفاق النووي الموقع مع القوى العالمية في 2015. وأكّد البيت الأبيض أن الولايات المتحدة “لن تسمح أبدا” لإيران بتطوير أسلحة نووية، بعد أن أعلنت طهران أنها تجاوزت سقف مخزونها من اليورانيوم المخصب المنصوص عليه في الاتفاق النووي للعام 2015.

وأفاد بيان للمتحدثة باسم البيت الأبيض ستيفاني غريشام “ستستمر أقصى الضغوط على النظام الإيراني حتى يغير قادته مسارهم (...) والولايات المتحدة وحلفاؤها لن يسمحوا أبدا لإيران بتطوير أسلحة نووية”.