+A
A-

مهرجان جرش... ظاهرة ثقافية عربية

أكد وزير الثقافة الأردني محمد أبو رمان رئيس اللجنة العليا لمهرجان جرش للثقافة والفنون في دورته الرابعة والثلاثين، ستشهد تنوعا في فعاليات المهرجان المحلية والعربية التي ستحضنها مسارح المدينة الاثرية، إضافة إلى العديد من الفعاليات التي ستعم محافظات الأردن، وأضاف أن برنامج المهرجان يحتوي على 140 فعالية فنية وثقافية يشارك فيها 1500 مثقف وفنان وفنانة من الأردن والدول العربية، مؤكدا أن مهرجان جرش للثقافة والفنون يمثل إرثا كبيرا وظاهرة اجتماعية وثقافية وفنيه، وهو مهرجان وطني وعربي وعالمي وعلينا جميعا إنجاحه؛ لأن نجاحه سينعكس علينا ثقافيا وفنيا واقتصاديا وسياحيا، وأضاف أن اللجنة العليا للمهرجان عملت على رسم سياسية تعنى بمهرجان جرش بالدورة 34 من خلال إبراز المشاركة العربية، ومشاركة فرق عالمية على مستوى عال، وذلك من باب التفاعل الثقافي والفني. ولفت إلى حرص اللجنة العليا على إنتاج أغان وطنية بالحان جديدة تأخذ بعدا وطنيا ورمزيا وثقافيا.

وأكد أبو رمان أن الدورة الرابعة والثلاثين هي النافذة التي نطل منها ثقافيا وفنينا على العالم ليبقى مهرجان جرش للثقافة والفنون، كما كان وسيبقى يتربع على عرش المهرجانات العربية.

بدوره، قال المدير التنفيذي للمهرجان أيمن سماوي إن برنامج المهرجان تضمن النوعية الثقافية العالية والفنية، كما روعي فيها تنشيط السياحة الداخلية من خلال العروض والأمسيات الثقافية التي تحتضنها المدن الثقافية، ليكون الطابع الثقافي الحقيقي حاضرا بقوة في برنامج المهرجان خصوصا وأن كافة مسارح المدينة الأثرية تم إعادة تشغيلها: مثل مسرح الصوت والضوء، حيث سيتم عروض للأفلام القصيرة السينمائية يشارك بها  عدد من الدول العربية منها مصر والجزائر وتونس والأردن وسوريا، إضافة إلى عروض مسرحية. أما مسرح ارتيمس سيكون فاعلا بالعديد من الفعاليات التي تم اختيارها لتناسب أطفالنا بعروض مسرحية وقراءات قصصية وعروض مقامات القدس والعديد من الفعاليات الأخرى التي تعنى بالطفل.

وأضاف سماوي أن الفعاليات التي تم اختيارها هذا العام على المسرح الشمالي ستكون نوعية؛ بهدف تفعيل المسرح الشمالي، إذ سيكون حفل الافتتاح لانطلاق فعاليات المهرجان من ذات المسرح تحت الرعاية الملكية السامية وفعاليات فنية من أبرزها فرقة سلاطين وشيوخ الطرب من سوريا وعبير نعمة من لبنان.

وقال سماوي إن اللجنة العليا للمهرجان وإدارة المهرجان حرصت على تقديم الفن الأصيل والملتزم في الثقافة والفنون ليبقى مهرجان جرش الأول محليا وعربيا وعالميا، خصوصا وأن الفترة التي تسلم بها سماوي إدارة المهرجان كانت بتاريخ 29 مارس الماضي، وتم إنجاز البرنامج في فترة قياسية خلال شهرين ونصف الشهر، لينطلق في الثامن عشر من يوليو بإطلالة جديدة ورداء متجدد يضم في ثناياه جملة من التطويرات والتحسينات، وستشغل فعالياته المدينة الأثرية بالفرح وغذاء الروح.

أما مسرح النجوم، وهو المحطة المهمة ووجهة لكل الفنانين العرب والأردنيين والفرق المحلية والعربية والعالمية، حيث سيشهد هذا العام حضورا مميزا لعدد من النجوم الأردنيين والعرب، ليكون الفنان الأردني عمر العبداللات نجم حفل افتتاح فعاليات المسرح الجنوبي بتاريخ 18 يوليو ‏2019. أما يوم الجمعة الموافق 19 يوليو ‏2019، فسيكون لعشاق الرومانسية ليلة أردنية لبنانية يشارك فيها الفنان أسامة جبور والفنان وائل كفوري، ويوم السبت الموافق 20 يوليو ‏2019 الفنان يحيى صويص والفنانة نانسي عجرم، ويوم الأحد الموافق 21 يوليو ‏2019 فرقة الرواد من الأردن والفنانة صوفيا صادق من تونس. أما يوم الإثنين الموافق 22/‏7/‏2019، ففرقة نادي الجيل الجديد من الأردن ويوم الثلاثاء 23 يوليو ‏2019 ليلة أردنية يشارك بها كل من الفنان محمد أبو غريب، غالب خوري، ليندا حجازي /‏ الأردن، ويوم الأربعاء الموافق 24 يوليو ‏2019 ليلة أردنية للفنانين: بسام الحلو، نايف الزايد، يوسف كيوان، سهير عودة. أما يوم الخميس الموافق 25 يوليو ‏2019، فليلة أردنية فلسطينية للفنانة ديانا كرزون، والفنان محمد عساف، ويوم الجمعة الموافق 26 يوليو ‏2019 أحمد عبندة من الأردن، ومارسيل خليفة من لبنان.