+A
A-

لقاء نادر بين خان وترامب في 22 يوليو

يزور رئيس الوزراء الباكستاني عمران خان واشنطن لإجراء محادثات مع الرئيس الأميركي دونالد ترامب في 22 يوليو، وفق ما أعلنت وزارة الخارجية الباكستانية أمس الخميس، وذلك في لقاء نادر بين زعيمي البلدين اللذين يشهد تحالفهما توترا. والزيارة هي الأولى لخان إلى الولايات المتحدة منذ توليه السلطة العام الماضي، وتأتي تلبية لدعوة ترامب، وفق تصريحات متحدث باسم وزارة الخارجية في مؤتمر صحافي أسبوعي. وأضاف المتحدث أن “التركيز سيكون على تحريك العلاقات الثنائية”. ولم يدل المتحدث بأي تفاصيل أخرى.

وجاء الإعلان في وقت تسعى الولايات المتحدة لمساعدة من باكستان في إيجاد طريقة للخروج من أفغانستان المجاورة، حيث دخلت الحرب التي يخوضها الجنود الأميركيون عامها 18.

والعلاقة بين الولايات المتحدة وباكستان، الحليفين ظاهريا، كثيرا ما شهدت توترا. وقد أغضب ترامب المسؤولين الباكستانيين في الماضي بلهجته الحادة.

ويعتقد البيت الأبيض أن المؤسسة العسكرية الباكستانية ساهمت في تمويل وتسليح حركة طالبان، لأسباب إيديولوجية ولمواجهة النفوذ المتصاعد للهند في أفغانستان.

وتنفي باكستان تلك الاتهامات وتقول إنها دفعت ثمن تحالفها مع الولايات المتحدة في ما يسمى “الحرب على الإرهاب” عبر مقتل آلاف من مواطنيها في معركتها ضد التمرد. لكن ترامب يرغب أيضا في إنهاء الحرب في أفغانستان، وكثيرا ما اعتبرت واشنطن دور باكستان أساسيا في تحقيق ذلك.