+A
A-

أسباب العرق الشديد

أسباب العرق الشديد وطرق علاجه من المهم التعرف عليها، وذلك لأن العرق الشديد يعتبر عرض صحي لبعض الأمراض بعيدا عن الطقس وحرارته، لذلك من المهم استشارة طبيب مختص في حال الإصابة المفاجئة بالتعرق الشديد. هنالك عدد من الأمراض التي تسبب التعرق الشديد ذكرها موقع ويب طب زهي:

انخفاض نسبة السكر في الدم، ولذلك فإن الأشخاص المصابين بنقص السكر في الدم تزداد لديهم فرص ظهور العرق أكثر من غيرهم.

من أسباب العرق الزائد هو وجود مشكلة في الغدة الدرقية، حيث أن تغير مستوى هرمونات الغدة الدرقية يعيق القدرة على تنظيم درجة حرارة الجسم.

في حالة وجود اضطراب في الغدة الكظرية، يمكن أن يؤدي إلى عدم توازن الهرمونات في الجسم، مما يؤدي إلى إفراز العرق، ولهذا فإن المرأة في سن اليأس وانقطاع الطمث تكون أكثر تعرضاً للتعرق. يشير فرط التعرق إلى وجود خلل في الغدة الليمفاوية، وبالتالي يقوم الجسم بتبريد نفسه بصورة أكبر، مما ينتج عنه خروج العرق. عندما تكون نسبة الأملاح في الجسم أكثر مما يتحمله، فإن هذا يضر بوظائف الجسم، فإن الغدة العرقية تنشط لتخلص الجسم من هذه الأملاح الزائدة، ويحدث فرط التعرق. الإصابة بمشكلة في القلب، فيمكن أن يزداد تعرق الجسم، حيث أن القلب يحتاج إلى استخدام المزيد من الطاقة ليضخ الدم في حالة اضطرابات نبضات القلب. الإصابة بمرض اعتلال الأعصاب المستقلة وهو اضطراب عصبي يؤثر على وظائف الجسم و يؤدي إلى اضطرابات في التعرق سواء زيادته أو نقصه، وبالتالي يؤثر على تنظيم درجة حرارة الجسم.

طرق علاج العرق الشديد:

علاج المرض المسبب و السيطرة عليه.

استخدام علاجات هرمونية لإعادة توازن الهرمونات. استخدام مستحضرات طبية لتخفيف العرق.

حقن البوتكس من علاجات التعرق.

يمكن الخضوع للجراحة لعلاج فرط العرق.