+A
A-

العنب الأزرق لمرضى القلب

توصل باحثون تابعون لفريق بحثي من قسم التغذية والطب الوقائي في كلية طب الأطفال جامعة شرق أنجليا البريطانية، إلى أن تناول 150 جراما من عصير العنب البري يوميا يساعد في التقليل من خطر الاصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تصل إلى 15% حسبما جاء على موقع “ويب.طب”.

والدراسة التي نشرتها المجلة الاميركية للتغذية السريريرة، تحدثت بشكل مسهب عن تأثير العنب الازرق على حياة 138 شخصا شاركوا في الدراسة، تراوحت اعمارهم بين 50-75 عاما ويعانون من زيادة الوزن.

وقد قام بعضهم بتناول 150 جرام من العنب الازرق فيما تناول اخرون 75 جراما فقط، اما المجموعة الثالثة فتناولت عصيرا وهميا بديلا بلون بنفسجي مصنوعا من الألوان والنكهات الاصطناعية قدم اليهم على انه عصير العنب الازرق.

وبحسب الدكتور بيتر كورتيس من كلية نورويتش الطبية التابعة لجامعة شرق أنجليا والباحث الرئيسي في الدراسة: “وجدنا أن تناول 150 جراما من العنب الأزرق يوميا، أدى إلى تحسينات دائمة في وظائف الاوعية الدموية وصلابة الشرايين، ما يجعل الفرق كافيا لتقليل خطر الاصابة بأمراض القلب والاوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 12-15%.” وأضاف كورتيس في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للجامعة: “بشكل غير متوقع، لم نجد فائدة من تناول 75 جراما (نصف كوب) يوميا من العنب الأزرق في المجموعة المعرضة للخطر، ما يعني الحاجة لاستهلاك أعلى يوميا من هذه الفاكهة للحصول على الفوائد الصحية على القلب لدى السكان الذين يعانون من السمنة المفرطة المعرضين للخطر”.

هذا ويوصي اطباء القلب والخبراء الصحيون مرضى القلب او الاشخاص المعرضون للاصابة بامراض القلب والذين لديهم تاريخ عائلي لهذا النوع من الامراض، بضرورة التركيز على بعض اصناف الطعام.