+A
A-

دعم أي مبادرات تبقي معدلات البطالة في حدودها الآمنة

التقى وزير العمل والتنمية الاجتماعية، رئيس مجلس إدارة هيئة تنظيم سوق العمل جميل حميدان، بالنائب الأول لرئيس مجلس النواب عبد النبي سلمان، بحضور عضوي المجلس يوسف زينل وفلاح هاشم.

وأطلع حميدان النواب على إجراءات وآليات الوزارة الهادفة إلى تعزيز إدماج الباحثين عن عمل في مختلف قطاعات سوق العمل، ومنها تطبيق بعض الإجراءات الهادفة إلى سرعة توظيف المواطنين، خاصة الخريجين الجامعيين. وتمت مناقشة الآلية الجديدة التي اتخذتها الوزارة بالتعاون والتنسيق مع هيئة تنظيم سوق العمل نحو تحديد مجموعة من المهن المناسبة والمطلوبة من قبل الخريجين الجامعيين، لعرض الكفاءات الوطنية على أصحاب العمل عند تقديم طلب للحصول على تصاريح عمل جديدة في تلك المهن، حيث يتم منحهم فرصة مدتها أسبوعين للاطلاع واختيار ما يناسبهم من الكوادر الوطنية المسجلة لدى الوزارة، وعرض العديد من المزايا المخصصة لهم في حال إتمام توظيف الباحثين عن عمل الجامعيين، ومنها التدريب الاحترافي المجاني، ودعم أجورهم لمدة ثلاث سنوات، حيث يصل مقدار الدعم في السنة الأولى إلى 70 % من الراتب وفي السنة الثانية بمقدار 50 % من الراتب، ومقدار 30 % في السنة الثالثة، فضلا عن تقديم التسهيلات الإدارية بعرض الكفاءات الوطنية المؤهلة وتنظيم المقابلات لاختيار الأكفأ والأنسب منها بحسب المهام المطلوبة.

كما تم استعراض خطط وبرامج الوزارة بشأن الاستعداد لاستقبال وتوظيف الخريجين الجدد من الجامعات والمعاهد والمدارس، والاستفادة من التسهيلات التي توفرها الوزارة أمامهم والخدمات المقدمة المتعلقة بالتدريب والتأمين ضد التعطل والتوظيف، وكذلك الاستعدادات لإقامة العديد من معارض التوظيف التي تقدم فرص العمل النوعية واللائقة للباحثين عن عمل، وفي مقدمتها معرض التوظيف في القطاع الطبي.

من جانبهم، تطرق النواب سلمان، زينل، وهاشم، بالآلية الجديدة التي تعكس جدية الوزارة واهتمامها بتوظيف الكوادر الوطنية، مشيرين إلى أهمية خلق وابتكار المبادرات الهادفة إلى تسريع توظيف الباحثين عن عمل في منشآت القطاع الخاص، في ظل تزايد أعداد الخريجين سنويًّا. كما تطرقوا إلى عدد من القضايا العمالية وفي مقدمتها، الحوار الاجتماعي بين النقابات وإدارات الشركات.