+A
A-

“الاتصالات” تقترح خفض أسعار خدمات الجملة “الأرضية”

طلبت هيئة تنظيم الاتصالات خفض أسعار بعض خدمات الجملة ضمن الشبكة الوطنية للبرودباند عبر الألياف البصرية، والتي اقترحت ضمن أوراق استشارية وعروض مرجعية تعدها الهيئة بالتعاون مع شركة بتلكو للبنية التحتية NBNetco المشغلة للشبكة بالتشاور مع الشركات المعنية.

وشركة NBNetco، هي الشركة الجديدة التي أعلنت بتلكو عن تأسيسها هذا العام، وذلك في خضم خطة الحكومة لفتح الشبكة الأرضية للمنافسة بين الشركات، وهي ثاني أهم خطوة تحرير للسوق بعد فتح المنافسة في النقال قبل قرابة 15 عاماً. ونشرت الهيئة مسودة الأسعار المقترحة لأسعار البرودباند عبر شبكة الألياف البصرية لقطاع الجملة أو شركات الاتصالات المنافسة مثل زين وفيفا، إذ تضمن المسودة جداول مفصلة للأسعار إذ قامت الهيئة بمقارنة الأسعار بالسعر العادل للتكلفة إلى جانب مقارنة السوق بأسواق الدول المجاورة بغية الوصول إلى مناخ عادل وينطوي على التنافسية.

وجاء الأمر المرجعي في أكثر من 500 صفحة بالجداول والمقارنات والإجراءات التفصيلية والتنظيمية والرسوم التقنية وسقوف مواعيد تقديم الخدمة، إلى جانب رأي مختلف اللاعبين في السوق بما فيها هيئة تنظيم الاتصالات المعنية بتنظيم الفصل الوظيفي لشركة بتلكو.

وتستعد الشركات المحلية المنافسة لبتلكو لإطلاق خدمات الألياف البصرية، أسوة بالشركة التي ظلت تتربع على عرش الاتصالات السلكية لسنوات طويلة وأنفقت مئات الملايين من الدولارات لإنشاء شبكة اتصالات سلكية حديثة تغطي كافة أنحاء المملكة، إذ من المقرر أن توفر هذه المنافسة هامش أسعار أفضل للزبائن ويمنح الشركات المنافسة تعظيم الربحية، كما يتيح لبتلكو للبنية التحتية الحصول على إيرادات لضخ الاستثمارات المتسمرة في الشبكة الأرضية.

وقدمت شركات مثل “فيفا” توضحياً لهيئة تنظيم الاتصالات تبين فيه عددا من المقارنات التي تتعلق بالخدمات المقدمة والأسعار في استراليا ونيوزلندا مثلاً.

ورأت الهيئة بالنظر إلى الجداول التي تم اقتراحها بخصوص أسعار الجملة، والمقارنات والاعتبارات الأخرى، أنه ينبغي أن يكون هناك نوع من التخفيضات في الأسعار المقترحة.

وفي بعض الخدمات اقترحت الهيئة تخفيضات توضح فيها من خلال جداول هوامش الربحية الممكنة بالتسعيرة المقترحة المخفضة.

يشار إلى أن “بتلكو” أعلنت في مايو الماضي إتمام عملية الفصل القانوني للشركة إلى كيانين مستقلين تنفيذًا لما جاء في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، الأولى تعنى بتقديم الخدمات للشركات والأفراد والثانية تدير البنية التحتية أو الشبكة الأرضية، إذ شملت عملية الفصل تخصيص سجل تجاري خاص، بالإضافة إلى صفة قانونية مستقلة، تشكيل هيكل إداري تنفيذي مستقل لكل كيان، تعيين رئيس تنفيذي لشركة بتلكو البحرين ورئيس تنفيذي لشركة البنية التحتية، تخصيص مبان مستقلة لكل شركة، وتحديد الدوائر والموظفين لكل شركة بما يتناسب مع طبيعة عملها وأهدافها.