+A
A-

بولتون يحذر إيران من اعتبار “التعقل” الأميركي “ضعفا”

حذر مستشار الأمن القومي في البيت الأبيض جون بولتون طهران أمس الأحد من إساءة تفسير قرار الرئيس الأميركي دونالد ترامب بإلغاء الضربة الانتقامية على إيران في اللحظة الأخيرة على أنه “ضعف”.

وقال بولتون قبل اجتماعه مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في القدس “يجب ألا تخطئ إيران أو أي جهة أخرى معادية باعتبار التعقل وضبط النفس الأميركيين ضعفا”، بعد يومين على إلغاء ضربات على إيران ردا على إسقاط طهران طائرة أميركية مسيّرة الخميس.

وأضاف “جيشنا أعيد بناؤه وهو جاهز للانطلاق”.

وأشار بولتون الذي يزور إسرائيل لحضور اجتماع ثلاثي مقرر منذ وقت مع نظيريه الإسرائيلي مئير بن شبات والروسي نيكولاي باتروشيف، إلى أن الظروف الحالية في المنطقة تجعل محادثاتنا تأتي في الوقت المناسب”.

وفرضت واشنطن سلسلة عقوبات على طهران بعد انسحاب ترامب من الاتفاق النووي التاريخي بين إيران والقوى الكبرى العام الماضي.

وقال بولتون “نتوقع الإعلان عن العقوبات الجديدة التي أشار الرئيس إليها اليوم الإثنين، ترقبوا”.

من جانب آخر، حض المبعوث الأميركي الخاص لإيران، برايان هوك، في الكويت، أمس الأحد، دول العالم على الضغط على إيران “لخفض التصعيد”، مؤكدا أن بلاده لا تسعى لنزاع مسلح ضد الجمهورية الإسلامية.

وقال هوك للصحافيين في ختام لقاء مع مسؤولين كويتيين: “نشجع كل الدول على استخدام جهودها الدبلوماسية لحض إيران على خفض التصعيد ومقابلة الدبلوماسية بالدبلوماسية”. وشدد المبعوث الأميركي على أن “تعزيز الأمن من أهم أولويات التعاون بين أميركا والكويت”.

وأشار إلى أن “القوات الأميركية في الكويت تسهم في تعزيز أمن المنطقة”.

وأثنى هوك على “العمل الذي تم تنفيذه مؤخرا في مجلس الأمن بشأن التعامل مع إيران”.

ويقوم هوك بجولة في منطقة الخليج لتبادل المعلومات في ظل توتر متصاعد بين واشنطن وطهران.