+A
A-

“رباعية اليمن” تشدد على خطر إيران

أدانت اللجنة الرباعية حول اليمن، والمشكلة من السعودية، والإمارات، وبريطانيا، والولايات المتحدة، ما وصفته بأنشطة إيران التي تضرب استقرار الشرق الأوسط، داعية كذلك جماعة “أنصار الله” (الحوثيين) اليمنية لتيسير وصول المساعدات الإنسانية.

وأعربت اللجنة، بحسب بيان نشرته وزارة الخارجية البريطانية عبر موقعها مساء الأحد، عن قلقها حيال التوترات المتصاعدة في المنطقة والمخاطر “التي تشكلها الأنشطة الإيرانية الضاربة للاستقرار والأمن والسلم في اليمن والمنطقة، بما في ذلك الهجمات على ناقلات النفط في الفجيرة في 12 مايو وفي خليج عمان في 13 يونيو (الجاري)”.

وقال البيان إن مثل تلك الممارسات “تهدد الممرات المائية الدولية التي نعتمد عليها للشحن، وندعو إيران لوقف تلك التحركات التي تهدد استقرار المنطقة”.

وأشارت اللجنة إلى التوتر الأخير المتمثل بهجمات الحوثيين على السعودية مستخدمين صواريخ وطائرات مُسيّرة، إيرانية الصنع والتجهيز، ودانت على وجه الخصوص الهجوم الذي نفذه الحوثيون على مطار أبها المدني بتاريخ 12 يونيو الذي نتج عنه إصابة 26 مدنياً.

كما أعربت الدول الأربع عن قلقها إزاء إعلان برنامج الغذاء العالمي وقف مساعداته بشكل تدريجي باليمن بسبب تدخل جماعة “أنصار الله”، وعلقت، “ندعو الحوثيين للوقف الفوري لكافة القيود على وكالات الإغاثة وضمان توصيل المساعدات المنقذة للحياة للمحتاجين في اليمن”.