+A
A-

الحايكي: ننتظر رد الحكومة على إعفاء محدودي الدخل من “المضافة”

سأقدم عددا من اقتراحات القوانين بالدور المقبل

ما تحقق بدور الانعقاد لم يلبِّ طموحي

الدور الأول الأصعب على أيّ برلماني

مع الوقت سينسجم أعضاء بلدي الشمالية

 

قالت النائب كلثم الحايكي لـ “البلاد” إنها على “قناعة تامة” بإطلاق الحرية للمؤسسات المجتمع المدني و”منع تكبيلها”. وأضافت بحوار مع مندوب الصحيفة أنها “متأنية” بطرح تعديل تشريعي بقانون الجمعيات الأهلية. وتعهدت بأن يشهد دور الانعقاد المقبل، المتوقع في خريف العام الجاري، توقيعها عددا من اقتراحات القوانين، وذلك ردا على سؤال بشأن إشاحتها الوجه عن تقديم اقتراحات بدور الانعقاد الماضي والاكتفاء بتوقيع اقتراح يتيم.

ولفتت إلى اجتماعات عقدتها مع وزير الإسكان باسم الحمر، ووعده بحل مشكلة إسكان قرية جنوسان، ومعبرة عن ثقتها بوعود الوزير وتفاؤلها بأن “أمور عديدة سترى النور في المستقبل القريب”.

وفيما يأتي نص الجزء الثاني والأخير من حوار صحيفة البلاد مع النائب كلثم الحايكي:

العقوبات البديلة

كم نسبة ما تحقق ببرنامجك الانتخابي؟ 

لنكن واقعيين أن دور الانعقاد الأول يعتبر تجربة جديدة عليَّ كنائب، وأن ما تحقق لم يلب طموحي، ولكن استطعنا أن نحقق الجزء اليسير منه، وأهمها تطبيق مشروع العقوبات البديلة.

لقد طرحت في برنامجي الانتخابي نية تقديم مبادرة من أجل حلحلة ملف الموقوفين وطرح برامج تأهيلية وإصلاحية وخصوصا الشباب والأطفال.

كما مازلنا ننتظر رد الحكومة على المقترحات المقدمة مثل تثبيت أصحاب العقود المؤقتة وإعفاء ذوي الدخل المحدود من “القيمة المضافة”.

أما بخصوص ما تم طرحه في البرنامج الانتخابي، فإننا نعمل بكل جهد؛ من أجل تحقيقه وسأستخدم الأدوات البرلمانية كافة من أجل ذلك.

وأعتقد أن دور الانعقاد المقبل سيحقق الكثير من الإنجازات لاكتساب النواب الخبرة في تفعيل الأدوات الرقابية.

الدور الأصعب

نشرت صحيفة زميلة إحصائية أنك وقعت على 4 اقتراحات برغبة، وقدمت 3 أسئلة، ووقعت على اقتراح بقانون.. ألا ترى أنك تشيحين الوجه عن استخدام أهم أداة بيد النائب وهي اقتراح القوانين؟

دائما يكون دور الانعقاد الأول الأصعب على أي تجربة برلمانية جديدة، فهو بمثابة جامعة واكتساب خبرة للنائب في استخدام الأدوات البرلمانية.

وأعتقد أن دور الانعقاد الثاني سيتضمن مقترحات بقانون أكثر، وأن لدي مقترحات عدة بقانون أتمنى أن ترى النور.

غير دقيق

من ضمن تعهداتك الانتخابية المطالبة بإطلاق حرية مؤسسات المجتمع المدني ومنع تكبيلها بقوانين ولوائح تعطل نموها وتهدر نشاطها، فلماذا تباطأتِ بتقديم تعديل تشريعي لقانون الجمعيات الأهلية النافذ منذ العام 1989؟

في الحقيقة مازلت على تعهداتي التي جاءت في برنامجي الانتخابي، وأنا على قناعة تامة بإطلاق الحرية للمؤسسات المجتمع المدني ومنع تكبيلها.

وقولك بأنني تباطأت بتقديم تعديل تشريعي لقانون الجمعيات الأهلية غير دقيق، حيث إن دور الانعقاد الأول كان مزدحما بمناقشة برنامج الحكومة والميزانية العامة، وأن التأني بطرح تعديل تشريعي لقانون الجمعيات الأهلية؛ من أجل الخروج بنص يكفل العمل الحر للجمعيات الأهلية.

وعود جنوسان

وزير الإسكان قال بألا أراضي شاغرة لمشروع إسكان جنوسان، ولم يتغير موقف الوزارة أمام مطالبات نيابية وأهلية سابقة، وأعلنتِ بالجلسة العامة لمجلس النواب قبولك بإجابة الوزير، ألا يخالف تسليمك التام برأي الوزارة موقف أهالي القرية الذين نشروا مظلمتهم لأكثر من مرة دون حل؟ وما أفق حل مشكلة الأهالي؟

نعم.. قبلت بإجابة الوزير بعد اجتماعات عدة مع الوزير ووعود بحل الموضوع. وأنا أقف قلبا وقالبا مع مطالبات الأهالي وهناك أمور عديدة سترى النور في المستقبل القريب. وأنا أثق بوعود الوزير. كما أن كل الأدوات الرقابية متاحة في حال تعثر الموضوع.

انسجام بلدي

ما تقييمك لأداء المجلس البلدي للمنطقة الشمالية؟ ألا ترين أنه مجلس يعاني عدم تماسك أعضائه بما يؤثر على جودة القرارات وصلابة تنفيذها؟

لا يمكن الحكم على أداء المجلس البلدي في فتره وجيزة. وأعتقد مع الوقت سيكون هناك انسجام بين أعضائه.

وأرى أنهم يبذلون جهدا من أجل تذليل العقبات والرقي بالخدمات المقدمة للمواطن، وهنا أشيد بتعاون العضو البلدي سيد شبر الوداعي بكل ما يخدم الدائرة.