+A
A-

نواف بن إبراهيم: العدادات الذكية تساعد على مراقبة الاستهلاك

قام الرئيس التنفيذي لهيئة الكهرباء والماء الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة بزيارة تفقدية إلى وحدة عدادات المياه التابعة لإدارة توزيع المياه في سلماباد؛ للاطمئنان على ما تم إنجازه من مشروع استبدال عدادات المياه الميكانيكية إلى عدادات إلكترونية ذكية متطورة. إضافة إلى الفحوصات التي تتم للعدادات؛ للتأكد من سلامتها ودقتها في تسجيل استهلاك المشتركين من المياه؛ بهدف تقديم أفضل الخدمات الموثقة والمقدمة للمشتركين وبحسب أحدث المقاييس العالمية.

واستمع إلى شرح مفصل عن عدد العدادات التي تم استبدالها بعدادات ذكية، إذ إنه من أصل 238302 عداد من مختلف الأحجام تم تركيب ما يزيد عن 102500 عداد، أي بنسبة 43 % من مجموع العدادات، منها ما يزيد عن 40000 عداد يتم تسجيل قراءتها عن بعد لاسلكيًا عن طريق نظام AMR.

وتم الانتهاء من استبدال عدادات محافظة المحرق وما يزيد عن 87 % من محافظة الجنوبية، التي من المتوقع الانتهاء منها قبل نهاية 2019، علمًا أنه تم وضع خطة لاستبدال جميع العدادات في جميع محافظات المملكة قبل نهاية 2020. كما تم استعراض آلية وطرق فحص العدادات؛ للتأكد من سلامتها ودقتها في تسجيل القراءات والتي تتم عن طريق منضدة آلية حديثة ومتطورة جدًا وتعتبر من أحدث مناضد فحص العدادات في المنطقة وتتميز بدقتها العالية وسرعتها في فحص العدادات من مختلف أنواع وأحجام العدادات بحسب أحدث المقاييس العالمية. كما أنها تحتوي على مسارين للفحص وكل مسار يستوعب 10 عدادات مرة واحدة، إذ إنه يمكن فحص 20 عداد في الساعة الواحدة وقياس معدل التدفق الأعلى (Qmax) ومعدل التدفق الأدنى (Qmin) وأن الهيئة بصدد العمل على الحصول على الاعتماد العالمي في مجال فحص عدادات من خلال تأهيل الفنيين المعنيين بفحص العدادات على استخدام أحدث الأنظمة و الآليات الحديثة بهذا المجال.

وقال الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة “إن من أهم مميزات مشروع تركيب العدادات الذكية أنه يأتي بهدف دعم أتمتة الإجراءات التطويرية للفوترة، وخفض نسبة الفاقد من المياه، إضافة إلى المراقبة الدائمة للاستهلاك وللتحقق من وصول المياه إلى المشتركين بصورة مناسبة على مدار الساعة، والتعامل معها استباقيًا وتقليل التكاليف التشغيلية وتكاليف أعمال الصيانة، وتفعيل البنية التحتية للأنظمة التقنية الحديثة إضافة إلى أن العمر الافتراضي لهذه النوعية من العدادات يفوق العمر الافتراضي للعدادات الميكانيكية”. كما أن العدادات الذكية الإلكترونية، تعتبر ذات تقنية عالية وتقوم بحساب الاستهلاك الحقيقي آليًا وبالتالي تنتفي مشكلة العدادات القديمة والذي قد تتسبب في حساب فواتير عالية أو غير صحيحة على المشتركين بسبب القراءات التقديرية أو بسبب عدم دقة العداد، كما أنه من خلال العدادات الذكية يمكن الكشف عن التسربات الداخلية للمشتركين من خلال إنذار يتم استلامه آليًا وبالتالي توفير في كميات المياه المهدورة لدى المشتركين.

إضافة إلى إن نظام العدادات الذكية يعمل بصورة آلية بالكامل ودقيق جدًا، ولا يوجد به تدخل بشري، فقراءة الاستهلاك تكون آليا حيث ترسل القراءات لاسلكيًا مرورًا بنظام الفوترة وحتى تصل إلى المشترك، دون أي تدخل بشري بخلاف ما كانت عليه العدادات الميكانيكية القديمة، إذ يتم تسجيل الاستهلاك عن طريق زيارات شهرية لقراء العداد، لأخذ القراءة يدويا وكما يمكن للمشترك معرفة استهلاكه الحقيقي لأي فترة زمنية يرغب بها وفي أي وقت.

وأوضح أن العدادات الذكية تمتاز بتقنية عالية لقراءة بيانات الاستهلاك إلكترونيًا، وعن بعد وإرسال قراءة العداد آليًا عن طريق الإشارات اللاسلكية (AMR) وجمع البيانات الموجودة من خلال مواقع مركزية مختارة بدقة وموزعة في المناطق ومن ثم إرسالها إلى مجمع البيانات الرئيس لعرضها على الأنظمة المتكاملة، وربطها بنظام القراءة وإدارة العدادات والفوترة إلكترونيًا.

وأكد الشيخ نواف بن إبراهيم آل خليفة أن “هذا المشروع يأتي ضمن خطة الهيئة الإستراتيجية التي وضعتها هيئة الكهرباء والماء لأتمتة المعلومات”.