+A
A-

“أمريكان إكسبريس”: محادثات مع شركتين ناشئتين للحلول التكنولوجية

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “أمريكان إكسبريس” الشرق الأوسط، مازن خوري، عن وجود محادثات حاليًا مع شركتين ناشئتين لإيجاد حلول لأمريكان إكسبريس بمجال التكنولوجيا الجديدة.

وأوضح خوري للصحافيين أخيرا أن برنامج الشركة الأول مسرعة الأعمال لدعم الشركات الناشئة احتضن 7 شركات بعد أن تقدمت العديد من الشركات، وتم جلب هذه الشركات إلى البحرين، إذ عملوا في مكتب الشركة ببرج المؤيد لمدة 8 أسابيع تقريبًا، حصلوا فيها على فرص لـ “أمريكان اكسبريس”، وعملوا برامج للشركة، لافتًا إلى وجود محادثات حاليًا مع شركات ناشئة من المشاركين في برنامج مسرعة الأعمال لإيجاد حلول لأمريكان إكسبريس بمجال التكنولوجيا الجديدة. ويهدف برنامج الشركة الأول لدعم الشركات الناشئة إلى خلق منصة تواصل بين الجيل الجديد من الشركات الناشئة والمشاريع الصغيرة والمتوسطة الحجم من جميع أنحاء العالم بالبحرين وبالشرق الأوسط عموما. ويركز البرنامج على تقديم مجموعة من التقنيات المبتكرة في مجال خدمة العملاء المتميزة، المدفوعات الآلية، والمنصات الفعلية والرقمية البديلة. وعن وجود برامج أخرى لمسرعات الأعمال، أكد خوري “إننا لا نزال في البرنامج الأول، ووفقًا لتقديراتنا لنجاحه سيكون هنالك برامج أخرى حسب الطلب”. وبخصوص خطوات “أمريكان إكسبريس” المستقبلية مع التطور التكنولوجي وتعدد طرق الدفع، أوضح خوري أن “الجيل الجديد من التكنولوجيا ‏والابتكار يمثل أولويات إستراتيجية بالنسبة لنا في الشركة، وأكبر دليل على ذلك أننا قمنا بعدة برامج داخل الشركة ‏وخارجها لمسارعة وتسريع عملية الابتكار، إذ قمنا في العام الجاري ببرنامج مسرع شركات وجلبنا شركات ناشئة وشجعناهم على الابتكار، وبالفعل نحن نشجع الموظفين على خلق هذه البيئة من الابتكار في الشركة، (...) الجديد هو كيفية العمل على خلق هذه البيئة ألا وهي بيئة الابتكار”.

وتوقع خوري أن تساهم التكنولوجيا والأتمتة والابتكار في إيجاد حلول ثانية تخفض التكاليف، مشيرًا إلى أنه في شركة أمريكان إكسبريس. ونظرًا لوجود تطبيق على الموبايل فإن العميل يستطيع الحصول على جميع الخدمات عن طريق الموبايل بدلا عن الاتصال بالشركة مما يوفر وقتا للعميل. وعن توقعاته لمصير البطاقات مستقبلا مع تعدد آليات الدفع، أكد خوري أن البطاقات موجودة؛ لأنها هي تمثل شريحة كبيرة من المجتمع الذين يحتاجون إليها.

زيادة باستخدام بطاقات الائتمان والاعتماد

وفيما يتعلق بتوقعاته لنسب نمو إنفاق البحرينيين على السلع والكماليات الترفيهية، أوضح خوري أن النقطة المهمة هنا هي زيادة استخدام العميل لبطاقات الائتمان والاعتماد، إذ إن هنالك زيادة معرفة ووعي للعملاء باستخدام البطاقات في شتى المجالات، مشيرًا إلى أن البحرين تشهد نموًا كبيرًا لاستخدام البطاقات الائتمانية والاعتمادية على شبكة الإنترنت للتسوق والمعاملات الحكومية والمعاملات الأخرى.

وأكد أن سوق البحرين مهمة جدًا بالنسبة للشركة وكذلك دول الخليج الأخرى، خصوصًا أن الشركة تعمل في منطقة الشرق الأوسط والبحرين منذ 40 عامًا.

وأشار إلى أن البحرين سباقة في خدمات التكنولوجية مع التوجه الحكومة للرقمنة.

وبشأن توقعاته بحدوث تغيرات بالسوق مع ظهور “الجيل Z”، لفت خوري لوجود فرص للشركات للاستثمار لجذب هذا الجيل الجديد من المستهلكين والموظفين، إذ يمثل الجيل (Z) شريحة الشباب الذين تقل أعمارهم عن 24 عامًا وتبلغ نسبتهم بين 50 % و 65 % من سكان الشرق الأوسط، ويعتقد كبار المديرين التنفيذيين في المنطقة أن شركاتهم على أهبة الاستعداد لهذا الجيل (Z) والتغيرات التكنولوجية والاقتصادية التي يجلبونها معهم.