+A
A-

“الاتصالات”: إشعاعات الجيل الخامس بالبحرين لا تتعدى 1 %

بدأت هيئة تنظيم الاتصالات بقياس مستوى الانبعاثات الناتجة عن محطات الاتصالات اللاسلكية للهاتف المحمول لمشغلي الاتصالات الذين أطلقوا بنجاح خدمات الجيل الخامس في البحرين. ويأتي ذلك تماشيًا مع ضمان امتثال مشغلي شبكات الاتصالات المتنقلة لشروط التراخيص المتعلقة بسلامة انبعاثات الترددات الراديوية على النحو المنصوص عليه في القرار رقم (4) لعام 2009 للهيئة العامة لحماية الموارد البحرية والبيئة والحياة البرية في المملكة.

وباستخدام معدات متخصصة في إدارة الطيف الترددي في الهيئة، تتم مقارنة القياسات التي تم جمعها بالتوجيهات التي وضعتها اللجنة الدولية للحماية من الإشعاعات غير المؤينة ICNIRP على النحو المفصل في القرار المذكور أعلاه. بحيث تقدم اللجنة الدولية للحماية توصياتها وإرشاداتها ونتائجها البحثية إلى منظمة الصحة العالمية، والتي بدورها تعتمد هذه التوصيات والتوجيهات كأساس للوائح الصحة التنظيمية والإشعارات المتعلقة بالحماية من شدة إشعاع المجال الكهرومغناطيسي.

وقال مدير إدارة الشؤون التقنية والعمليات بالهيئة، محمد بن عبدالله النعيمي “إنه وفقًا للشروط المنصوص عليها في التراخيص الممنوحة من قبل هيئة تنظيم الاتصالات في البحرين، يتعين على مشغلي الاتصالات التأكد من أن الانبعاثات الناتجة عن كل الواجهات الراديوية تقع ضمن حدود ICNIRP. كما يتعين عليهم الامتثال لأية معايير مستقبلية لانبعاث الإشعاع التي تحددها اللجنة الدولية للحماية، أو تم اعتمادها أو تبنيها من قبل البحرين”.  تجدر الإشارة إلى أن الترددات المستخدمة لشبكات الجيل الخامس هي نفس الترددات المستخدمة سابقًا لخدمات الوايماكس وبعض خدمات الجيل الرابع والتي تم تقديمها وتشغيلها في البحرين منذ عامي 2007 و 2013 على التوالي. وعلى مدار الأعوام الأربعة الماضية، قامت هيئة تنظيم الاتصالات بقياس أكثر من 4500 موقع بما في ذلك المواقع التي تم تزويدها بتقنية الجيل الخامس والتي لم يتجاوز أي منها حدود و معايير الإشعاع الخاصة بـ ICNIRP. علاوة على ذلك، أظهرت نتائج القياسات التي أجريت مؤخرًا على المواقع التي تم تزويدها بتقنية الجيل الخامس بأن القيمة القصوى المرصودة كانت أقل من 1 % من الحد الأقصى المسموح به كما هو موضح في إرشادات ICNIRP.  علاوة على ذلك، زار البحرين في يناير 2019، وفد من منظمة الصحة العالمية، حيث اطلع على نتائج القياسات التي تقوم بها الهيئة بما في ذلك نتائج الوايمكس وبعض خدمات الجيل الرابع (والتي تستخدم حاليًا لشبكات الجيل الخامس). وتم تقديم تقرير الوفد إلى جلسة مجلس الوزراء في فبراير 2019 حيث أظهر ذلك التقرير بأن مستوى الإشارات الصادرة عن أبراج الاتصالات أقل بكثير من الحد الأقصى المسموح به عالميًّا.