+A
A-

أذربيجان تستقطب السياح الخليجيين عبر مكتب ترويجي بالبحرين

أشاد وكيل وزارة السياحة الأذرية، رفاعت باغيروف، بدور شركة بحرين هوليديز الداعم في تسيير أفواج سياحية للجمهورية الأذرية عبر الطيران الأذري، مؤكدًا أن سوق البحرين بالنسبة لهم سوق مهم جدًّا، إذ تعتبر المملكة بوابة للمسافرين الخليجيين نحو الجمهورية الأذرية.  وقال الوكيل في لقاء صحافي نظمته بحرين هوليديز في العاصمة الأذرية باكو الأسبوع الماضي بحضور إعلاميين من الصحف المحلية البحرينية ووكالة أنباء البحرين وعدد من النشطاء في مواقع التواصل الاجتماعي “إن وزارة السياحة الأذرية تنوي تعزيز ودعم استقطاب السياح الخليجيين والعرب بفتح مكتب للترويج السياحي في البحرين يخدم منطقة الخليج”. وتطرق الوكيل للحديث عن الاستراتيجية التي تنتهجها وزارة السياحة للترويج لأذربيجان والتي تعتمد علي استخدام التكنولوجيا الحديثة وتحديث آليات الترويج السياحي.

تنويع الأسواق المصدرة للسياحة

وأضاف الوكيل “أن عناصر الخطة الترويجية الجديدة تتضمن أيضا تنويع الأسواق المصدرة للسياحة إلى اذربيجان، وذلك من خلال فتح أسواق سياحية جديدة والاهتمام بالأسواق الواعدة مثل السوق الخليجي وأسواق آسيا، وأميركا اللاتينية وأميركا الجنوبية وأسواق أوروبا الوسطى”.

وأشار الوكيل خلال المؤتمر الصحافي إلى برنامج تحفيز الطيران الذي أطلقته الوزارة بالتعاون مع البحرين، مشيرًا إلى أن الرحلات القادمة من المنامة إلى باكو يمكن أن تستفيد من هذا البرنامج مما سيساهم في زيادة أعداد السائحين الوافدين من الخليج إلى أذربيجان.

السوق الأذربيجاني واعدة سياحيًّا

من ناحيته، أكد عضو مجلس إدارة شركة بحرين هوليديز، حسين الديري، أن السوق الأذربيجاني يعتبر من الأسواق الواعدة سياحيًّا حيث بات الكثير من السياح البحرينيين والخليجيين والعرب يسافر إليها من أجل السياحة لما تتمتع به من جمال طبيعي ساحر ومعالم تاريخية لافتة للنظر، مبينًا أن السياحة في أذربيجان تزايدت خلال السنوات القليلة الماضية مع التركيز من الشركات والجهات المعنية على الترويج السياحي، وإبراز ما تتمتع به الأماكن السياحية في أذربيجان من تنّوع. وأضاف الديري أن السياح باتوا يفضلون أذربيجان؛ لما تتميز به من طقس مناسب ومعالم حديثة ومواقع أثرية وتاريخية، حيث تبهر السياح بوجهها العصري وروحها التاريخية العريقة، فضلاً عن تسهيلات الحصول على التأشيرة للسعوديين والمقيمين من المطار.

وبيّن الديري أن تسيير خطوط الطيران من المنامة إلى باكو سيجعل أذربيجان قريبة بالنسبة للسائح الخليجي، مضيفًا أن أذربيجان تتميز بتنوع منتجاتها السياحية التي تتناسب مع كافة شرائح السائحين مع اختلاف معدل إنفاقهم.

وكانت “بحرين هوليديز “قد دشّنت “أولى رحلاتها الجماعية الصيفية لجمهورية أذربيجان مع الطيران الأذري الأسبوع الماضي وهى أولى الرحلات المباشرة بين المنامة والعاصمة الأذرية “باكو”، وذلك في احتفالية بمطار البحرين الدولي حضرها مسؤولو الشركة وعدد من مسؤولي الطيران المدني والمطار وعدد من مسؤولي الطيران الأذري إلى جانب وكيل الطيران الأذري في البحرين والشريك الاستراتيجي لشركة “بحرين هوليديز” بن فرناس للسفر والسياحة.

وكان لبحرين هوليديز نصيب الأسد في الاستحواذ على مقاعد الطائرة في أول رحلة لجمهورية أذربيجان، إذ فاق عدد مسافرين بحرين هوليديز الـ 100 مسافر في طائر ايرباص 320 اللتي تتسع لـ174 مسافرًا.

1500 مسافر خلال 13 رحلة

وتهدف الشركة لاستقطاب 1500 مسافر لهذه الوجه خلال 13 رحلة سيطلقها الطيران الأذري بين المنامة وباكو خلال الصيف بواقع رحلة في كل أسبوع. وفي إطار طموح بحرين هوليديز المتنامي لاستكشاف وجهات جديدة وتوفير الخدمات والمنتجات المميزة للعملاء، تطرح “بحرين هوليديز” 70 وجهة سياحية لعملائها وتستعد لتسير 200 رحلة هذا الصيف. وتقع أذربيجان بمواجهة بحر قزوين، وتتمتع بصيف معتدل وجاف مع حرارة تتراوح بين 22 و30 درجة مئوية بين يونيو وأغسطس، ما يجعلها المكان المثالي لقضاء الإجازات الصيفية.

وتمتاز مدينة باكو بتاريخ عريق، حيث كانت عاصمة للفرس وطفرة نفطية كبيرة في عهد الاتحاد السوفييتي، إضافة إلى شوارعها الأثرية المزيّنة والمساجد والمباني التاريخية من قصور، وأبراج مدرجة على لائحة التراث العالمي من قبل منظمة “اليونيسكو” العالمية.

وتجدر الإشارة إلى أن باكو غنية بالتصاميم المبتكرة للعلامات التجارية المنتشرة في جميع أرجائها، إلى جانب تصنيفها بين أفضل 10 وجهات ترفيهية لدى الشباب، وأفضل الأماكن لإقامة الاحتفالات، كما تستعد هذا العام لاستضافة الدورة الرابعة لألعاب التضامن الإسلامي وسباق أذربيجان للفورمولا 1، فضلاً عن كأس الأمم الأوروبية 2020. يذكر أن أن جمهورية أذربيجان تعد مركزًا سياحيًّا مهمًّا في قارة آسيا، كما تعد من أهم الدول التي تتقدم في المجال السياحي كونها تشكل بموقعها الاستراتيجي جسر عبور بين غرب وشرق القارة.

 

الزياني يستعرض شؤون السياحة في “باكو”

المرفأ المالي - الصناعة والتجارة

ترأس وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض زايد الزياني وفد البحرين لاجتماع الدورة 110 للمجلس التنفيذي ل‍منظمة السياحة العالمية التابعة للأمم المتحدة والذي يضم 35 دولة وتمت خلال هذه الدورة مناقشة العديد من الشئون والمواضيع المتعلقة بالسياحة بما في ذلك تقرير الأمين العام، وبرنامج العمل العام والتقرير المالي، ومناقشة إعداد تقرير الجمعية العمومية والأعضاء المنتسبين وذلك بالعاصمة الأذربيجانية باكو.

كما ناقش هذا الاجتماع رؤية المنظمة لقطاع السياحة العالمي بحلول عام 2030، كما رسم خطط وأولويات القطاع خلال العامين المقبلين.

يذكر أن قد تم اختيار مملكة البحرين متمثلة بهيئة البحرين للسياحة والمعارض في العام السابق ضمن أعضاء المجلس التنفيذي لمنظمة السياحة العالمية خلال الفترة ما بين 2018 و2021. وجاء هذا الاختيار تقديراً لجهود البحرين لتطوير القطاع السياحي على المستوى المحلي فضلاً عن إمكاناتها لتمثيل منطقة الشرق الأوسط نظرًا لقطاعها السياحي الآخذ في التطور وفق استراتيجية محددة الأطر، ومكانتها البارزة كوجهة سياحية عالمية منفتحة على العالم.

وبهذه المناسبة، قال وزير الصناعة والتجارة والسياحة رئيس مجلس إدارة هيئة البحرين للسياحة والمعارض “من خلال هذا الاجتماع نسعى لمناقشة التحديات والفرص الأساسية في القطاع السياحي، ومشاركة التجارب وابتكار الحلول لتطوير هذا القطاع الحيوي. نسعى أيضًا لتعزيز العلاقات مع أعضاء المجلس التنفيذي في سبيل تحقيق أهداف منظمة السياحة العالمية، وللاستفادة من تجارب الدول بما يسهم من تعزيز حضور السياحة في الناتج المحلي الإجمالي ورفع سقف إسهامها إلى مستويات أعلى”.