+A
A-

السعودية تلتقي مستثمري السندات بأوروبا

قالت مصادر مطلعة إن السعودية فوّضت جولدمان ساكس وسوسيتيه جنرال للمساعدة في ترتيب لقاءات مع مستثمري أدوات الدخل الثابت في أوروبا، ما قد يمهّد الطريق أمام إصدار المملكة لأول سندات مقومة باليورو. وبدأت الرياض في إصدار سندات دولية في 2016، عقب تراجع ماليتها العامة جراء هبوط أسعار النفط، ومنذ ذلك الحين، أصبحت المملكة أحد أكبر مصدري السندات الدولية في العالم، حيث باعت سندات مقومة بالدولار بنحو 60 مليار دولار.

كان وزير المالية السعودي محمد الجدعان قال في أبريل إن المملكة تدرس إصدار أول سنداتها المقومة باليورو هذا العام، مع تطلعها إلى تنويع قاعدتها التمويلية.

وأكد رئيس مكتب إدارة الدين العام التابع لوزارة المالية السعودية في مقابلة مع رويترز الشهر الماضي أن المملكة تتطلع لإصدار محتمل لسندات باليورو في إطار استراتيجيتها للدين متوسطة الأجل. ولم يتضح بعد ما إذا كانت اللقاءات ستقود إلى إصدار فعلي لسندات مقومة باليورو من عدمه، لكن أحد المصادر المطلعة قال إن الإصدار أمر مرجح.

وتابع ”ليست جولة ترويجية غير مرتبطة بصفقة وكذلك ليست إعلانًا عن صفقة. إنها بين هذا وذاك“. وما يطلق عليها جولة ترويجية غير مرتبطة بصفقة هي لقاءات مع المستثمرين لا ترتبط بإصدار معين.

وقال مصدر ثان إن اللقاءات ستبدأ اليوم الإثنين 17 يونيو في لندن، على أن تنتهي في الخامس والعشرين من الشهر نفسه في ميونيخ. وسيلتقي ممثلون عن الحكومة السعودية أيضًا خلال الجولة بمستثمرين في باريس وزوريخ وميلانو وأمستردام ولاهاي وفرانكفورت.