+A
A-

النجيفي: أذرع إيران تسيطر على صنع القرار بالعراق

قال القيادي في تحالف القرار العراقي، أثيل النجيفي، إن المشروع الإيراني هو منتج للفوضى ومخرب لمؤسسات الدولة العراقية، مؤكدا في تغريدة له على تويتر: “لسنا ساذجين لنقبل التبرير بأن ما يحصل في العراق مجموعة أخطاء فردية أو حزبية، بل هو عمل ممنهج لتفكيك الدولة وإدامة الصراعات في داخلها”.

وأضاف النجيفي في مقابلة مع “العربية.نت” أن إيران سعت إلى توثيق روابطها مع الحكومات العراقية المتوالية منذ الدخول الأميركي للعراق العام 2003، وتمكنت من ذلك تمامًا عن طريق أذرعها السياسية التي تلاعبت بالعملية السياسية برمتها ونجحت في الهيمنة على مراكز صنع القرار في بغداد مبكرًا. وقال إن هناك دولة عميقة تم إنشاؤها من الأيام الأولى للاحتلال - وبعلم أو بدون علم واهتمام الإدارة الأميركية، هذه الدولة العميقة سيطرت على مفاصل مهمة في الدولة العراقية.

ويعتقد النجيفي أن الإيرانيين متغلغلون داخل عدد من الأحزاب العراقية التي تؤمن بالولاء “للثورة الإسلامية الإيرانية”، وتجد نفسها ملزمة بتنفيذ خطط إيران في المنطقة، وتجدها مقدمة على المصالح العراقية برمتها لأنها في نظرها مصالح الأيدولوجيا الدينية التي يؤمنون بها.

وأكد النجيفي أن بعض قادة الأحزاب الدينية في العراق لديهم خدمة فعلية طويلة في الحرس الثوري الإيراني لا تختلف عن قياداته الأصلية كقاسم سليماني وغيره.