+A
A-

سفير أميركا بالقدس: يحق لإسرائيل ضم أراض من الضفة

قال السفير الأميركي لدى إسرائيل، ديفيد فريدمان، إن إسرائيل “تملك الحق في ضم جزء” من أراضي الضفة الغربية المحتلة، في تصريحات يرجح أن تعمق الرفض الفلسطيني لخطة السلام الأميركية المنتظرة.

وقال فريدمان في مقابلة نشرتها صحيفة “نيويورك تايمز” أمس السبت: “في ظل ظروف معينة، أعتقد أن إسرائيل تملك الحق في المحافظة على جزء من، لكن على الأغلب ليس كل، الضفة الغربية”.

من جانبه، اعتبر أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية، صائب عريقات، أن “أي سياسة من هذا النوع تعكس تواطؤ أميركا مع خطط إسرائيل”، حسب ما ذكرت وكالة أسوشييتد برس.

وشكل تأسيس دولة فلسطينية في الأراضي التي احتلتها إسرائيل، خلال العام 1967، بما فيها الضفة الغربية، محور جميع خطط السلام السابقة في الشرق الأوسط. وكان وزير الخارجية الأميركي مايك بومبو، قد رفض في أبريل القول ما إذا كانت الولايات المتحدة ستعارض ضما محتملا من جانب إسرائيل لمستوطنات الضفة الغربية، كما رفض أن يؤكد دعم واشنطن لإنشاء دولة فلسطينية. ويعتبر المجتمع الدولي المستوطنات انتهاكا للقانون الدولي و”عقبة” أمام جهود السلام.

واتخذت إدارة ترامب قرارات تتعارض مع الإجماع الدولي والتقاليد الدبلوماسية الأميركية، من خلال اعترافها أحاديا بالقدس عاصمة لإسرائيل، كما اعترفت بالسيادة الإسرائيلية على الجولان السوري المحتل.