+A
A-

آل رحمة: نطمح للتركيز على التخصصات المستقبلية في البعثات

بارك النائب غازي آل رحمة لجميع المتفوقين والناجحين في المراحل التعليمية المختلفة، وخصّ بالذكر خرّيجي المرحلة الثانوية والذين يستعدّ أغلبهم لمرحلة أكاديمية جديدة ستؤهلهم للولوج في سوق العمل بعد سنوات قليلة.

وأكّد آل رحمة أن النتائج الدراسية بشكل عام جاءت مبشّرة حيث كانت نسبة النجاح في المرحلة الثانوية 96.4 %، وهو الأمر الذي يعكس الجهود الكبيرة التي بذلتها وزارة التربية والتعليم بجميع منتسبيها لتطوير التعليم والارتقاء به، كما يعكس الدعم الكبير الذي يحظى به التعليم في المملكة من لدنّ جلالة الملك والحكومة الرشيدة.

وفي الوقت ذاته، دعا النائب إلى طرح تخصصات جديدة في خطّة البعثات المزمع الإعلان عنها في الفترة المقبلة، لاقتا إلى ضرورة أن تركّز الخطّة على التخصصات المستقبلية التي تتّجه إليها أسواق العالم في السنوات المقبلة.

مشيرا إلى أن السنوات الماضية شهدت تراجعا كبيرا في بعض الوظائف مقابل وجود نموّ وإقبال على وظائف جديدة، كما أن السنوات المقبلة ستشهد -وفق توقعات مراكز البحوث والدراسات- اختفاء عدد كبير من الوظائف لصالح بروز وظائف جديدة، وذلك بسبب التغيرات الجذرية في أسواق الأعمال في العالم.

وأضاف “إن ذلك، يتطلّب الاستعداد الشامل لمثل هذه التغيرات السريعة من خلال ابتعاث البحرينيين لمثل هذه التخصصات الجديدة التي تم افتتاحها في العديد من الجامعات العالمية، كتخصصات الإنترنت وإنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي والربوتات وأمن الشبكات والتعليم الإلكتروني والابتكار الجماعي وعلوم البيانات الضخمة وتخصصات الواقع الافتراضي والواقع المعزّز وعلوم الطاقة البديلة والمتجددة وتخصصات العلاج الجيني وهندسة الجينات وغيرها الكثير من العلوم التكنولوجية والطبية الجديدة”.

وأكّد آل رحمة ضرورة عدم تأثر خطّة البعثات ببرنامج تقليص النفقات الحكومية، خصوصا وأن الميزانية العامة للدولة استثنت 4 وزارات من تقليص المصروفات التشغيلية، وكانت وزارة التربية والتعليم إحدى تلك الجهات. كما طالب بضرورة تشجيع القطاع الخاص على الدخول بشكل أكبر في تبنّي ملف “الابتعاث إلى الخارج”، وذلك من خلال الشراكة مع وزارة التربية والتعليم.

لافتا إلى أن العديد من الدول التي تولي اهتماما متزايدا بالنمو الاقتصادي، فإنها تعطي لموضوع “الابتعاث للخارج” اهتماماً مضاعفاً وكبيراً، خصوصاً على صعيد الطلبة المتفوقين والمبدعين.

مؤكداً ضرورة تطوير الاستراتيجية المتعلقة برعاية واحتضان الطلبة الموهوبين والمبدعين وابتعاثهم في تخصصات تضمن مساهمتهم الفعلية مستقبلاً في تطوير المملكة في كافة النواحي.

وختم بالتأكيد على أن مجلس النواب سيظلّ داعما لجميع الخطط التربوية والتعليمية الرامية إلى تطوير مخرجات التعليم والارتقاء بها بما يلبّي حاجات سوق العمل وتطوراته السريعة.