+A
A-

18 % زيادة عدد المسافرين قبيل افتتاح المطار الجديد

قفزت أعداد المسافرين عبر مطار البحرين الدولي 18 % خلال العام الجاري وذلك قبيل افتتاح مطار البحرين الدولي الجديد في الربع الأخير من هذا العام. وأظهرت بيانات رسمية حديثة لوزارة المواصلات والاتصالات عن شهر أبريل أن عدد المسافرين (يشمل القادمين والمغادرين والترانزيت) قفز من قرابة 2.7 مسافر وذلك في الفترة الممتدة ما بين يناير إلى أبريل من العام الماضي لتبلغ نحو 3.2 مليون مسافر في الفترة نفسها من العام الجاري 2019.

وعلى مستوى شهر أبريل كانت الزيادة قرابة 20 % على أساس سنوي، حيث بلغ عدد المسافرين في ذلك الشهر قرابة 857 ألف مسافر.

وساهمت زيادة الرحلات الجوية في الزيادة المذكورة، إذ أشارت بيانات وزارة المواصلات والاتصالات إلى نمو عدد الرحلات في الفترة الممتدة من يناير إلى أبريل وذلك لتبلغ 170.6 ألف رحلة، أي بزيادة قدرها 3 %، إلا أن الرحلات على مستوى شهر أبريل تراجعت بنسبة 2 %. وبحسب آخر البيانات، فقد بلغ المتوسط اليومي للرحلات الجوية عبر مطار البحرين الدولي 277 رحلة في اليوم، في حين بلغ المتوسط الأسبوعي 1941 رحلة والمتوسط الشهري 7762 رحلة. وفيما يتعلق بحركة الطائرات فوق أجواء البحرين، فقد سجل برج المراقبة عبور قرابة 176 ألف رحلة جوية بزيادة بلغت 3%.

وفيما يتعلق بعمليات الشحن الجوي عبر المطار، فقد أوضحت الأرقام أن هناك زيادة شهرية في أبريل بلغت 5 %، في حين كان هناك ارتفاع طفيف على مستوى الفترة من يناير إلى أبريل وذلك بنسبة 1 %. وبلغ إجمالي الطرود والبريد الجوي لشركات الشحن عبر مطار البحرين قرابة 95.3 ألف طن، وجاءت الزيادة بفضل الطرود العابرة للبحرين أي التي لا تصنف ضمن خانة التصدير أو الاستيراد، إذ ارتفعت هذه الشحنات بنسبة 57 خلال هذا العام، وهذا يؤكد توجه الحكومة نحو جعل البحرين مركزا إقليميا لعمليات الشحن الجوي بالمنطقة، حيث وقعت مؤخرا كل من شركة “فدكس” الأميركية، و”دي اتش ال” الألمانية عقودا مع وزارة المواصلات البحرينية؛ بغية الاستفادة من مرافق قرية الشحن الجوي الجديدة التي ستقام على مطار البحرين الدولي.

وساعد انتعاش الحركة في مطار البحرين الدولي، شركة مطار البحرين لوقود الطائرات (بافكو) في زيادة مبيعاتها من وقود الطائرات بنسبة 10 % خلال هذا العام، إذ بلغت مبيعات الوقود منذ بداية العام وحتى شهر أبريل قرابة 52.3 مليون جالون، في الوقت الذي تجري فيه الاستعدادات لنقل خزانات الوقود إلى داخل محيط المطار الجديد بالتزامن مع اقتراب افتتاح مبنى المسافرين الجديد الذي سيرفع الطاقة الاستيعابية لحركة المسافرين إلى قرابة 14 مليون مسافر.