+A
A-

اللقب الكبير

يأمل نادي ليفربول الإنجليزي في أن يتمكن من إنهاء فترة الانتظار الطويلة بعيداً عن الألقاب القارية، عندما يلتقي مواطنه توتنهام هوتسبر في نهائي مسابقة دوري أبطال أوروبا اليوم السبت في ملعب أتلتيكو مدريد، مدركاً بأنه يدين بعودته إلى قمة القارة بشكل أساسي للعديد من اللاعبين من بينهم المصري محمد صلاح والسنغالي ماني والهولندي المميز فيرجيل فان دايك، أغلى مدافع في العالم.

وأصبح لاعبو ليفربول يحظون باحترام كبير في العالم، وينالون الإشادات كما فعل الظاهرة البرازيلية رونالدو، رئيس نادي بلد الوليد الإسباني حالياً، والذي أكد إعجابه بالنجم المصري صلاح، وأكد أن قدراته رائعة وتؤهله لكي يصبح أسطورة كروية. وقال رونالدو: محمد صلاح صنع متعة للكرة الإنجليزية ولفريق ليفربول بالأخص منذ انضمامه للفريق.

أما فان دايك مدافع ليفربول فله حكاية أخرى، فقد وصل إلى «أنفيلد» مقابل 75 مليون جنيه استرليني (95 مليون دولار) بعد ستة أشهر من إعلان النادي الإنجليزي عدم رغبته في التعاقد معه إثر تلويح فريقه السابق ساوثمبتون بتقديم شكوى ضد ليفربول بسبب مقاربة غير قانونية لاستقطاب اللاعب.

إصرار المدرب كلوب على قراره دفع النادي للتعاقد مع فان دايك سريعاً، أثبت هذا الرهان نجاحه: في عام ونصف العام، ساهم قلب الدفاع في إيصال فريقه إلى نهائي المسابقة القارية مرتين، وبات أول مدافع منذ 14 عاماً يتوج بلقب أفضل لاعب في الدوري الإنجليزي من قبل رابطة المحترفين (2018-2019).

نجح فان دايك في فرض النظام بفضل قوته وسرعته وتوازنه، وأيضاً شخصيته القيادية التي ساهمت في التطور السريع للمواهب الشابة حوله أمثال الاسكتلندي أندي روبرتسون وترنت ألكسندر- أرنولد وجو جوميز.وحافظ الفريق على نظافة شباك في 21 مباراة في الدوري المحلي، ما سمح لرجال كلوب بمقارعة سيتي على اللقب حتى الرمق الأخير، وينسب إلى فان دايك الفضل بذلك إلى درجة كبيرة، مدعماً أيضاً بتعاقد ناجح آخر أبرمه ليفربول في صيف 2018: الحارس البرازيلي أليسون.

وقال المدافع الإيطالي فرانكو باريزي «لقد تطور ليفربول كفريق بشكل هائل مؤخراً، ويعود الفضل في ذلك إلى فان دايك».

ويقف توتنهام في وجه آمال ليفربول الساعي إلى لقب أول في مختلف المسابقات منذ سبعة أعوام، ولقب قاري أول منذ 2005.

ولا يحبذ بوكيتينو مدرب توتنهام مقارنة أسلوبه الضاغط بما يتبعه يورجن كلوب، لكن الأرجنتيني مدرب توتنهام يتشارك مع ليفربول ومدربه الألماني أكثر من حب المطاردة، في سعيهما لاحتلال موقع بين كبار الأندية الأوروبية.

وجلب بوكيتينو أمثال ديلي آلي، إريك داير، البلجيكي توبي ألدرفيرلد والكوري الجنوبي سون هيونج مين، فيما عزز كلوب تشكيلته بالسنغالي ساديو ماني، المصري محمد صلاح والهولندي جورجينيو فينالدوم.