+A
A-

40 مليون دينار استثمارات بتلكو في “الألياف البصرية”

قال الرئيس التنفيذي لشركة بتلكو للبنية التحتية NBNetco، محمد بوبشيت، إن “بتلكو” استثمرت قرابة 40 مليون دينار في تشييد بنية تحتية حديثة لشبكة الألياف البصرية تغطي جميع أرجاء المملكة.

وتأتي تصريحات بوبشيت في الوقت الذي أتمت فيه “بتلكو” عملية فصل قانوني للشركة، ليتم بموجبها فصل الشركة لكيانين أو شركتين إحداهما تقدم خدمات التجزئة، والأخرى تدير شبكة البنية التحتية للألياف البصرية لفتحها للمنافسة من جميع المشغلين.

وسئل بوبشيت عن موعد توفير خدمة الألياف البصرية للمشغلين فأجاب قائلاً “المنتجات متوافرة في السابق وتم توفيرها للشركات في مجال البرودباند للشركات لتقديمها لقطاع المؤسسات أو قطاع الأفراد على حد سواء”.

وأشار إلى أنه بعض المشغلين من غير “بتلكو” بدأوا تقديم خدمات النطاق العريض عن طريق الألياف البصرية.وبخصوص نسبة التغطية التي تم تحقيقها فيما يتعلق بشبكة الألياف البصرية لمناطق البحرين قال بوبشيت “التغطية وصلت إلى 90 % مع نهاية الشهر وسترتفع إلى 95 % في حين أن قطاع الأعمال وصلنا فيه لأكثر من 99 %”.

وأوضح المسئول أن الشركات المشغلة التي ستحصل على خدمات بتلكو للبنية التحتية، ستكون هي المعنية بتقديم الخدمة للزبائن “شركة بتلكو للبنية التحتية تتعاون مع المشغلين الذين من ناحيتهم يقومون بتقديم هذه الخدمات للمستهلكين، ولذلك هذه الشركات هي المسئولة عن جودة خدمة المستهلك، من حيث الدعم والرد على الاتصالات”.

وبخصوص الاستثمارات التي ضختها بتلكو طوال السنوات الماضية لتشييد شبكة الألياف البصرية أوضح بوبشيت “استثمرنا في مشروع تغطية البحرين بشبكة الألياف البصرية لتتواكب مع رؤية البحرين في قطاع الاتصالات بنحو 40 مليون دينار، وهذا الاستثمار سيستمر، لأن هناك مناطق ومدن جديدة ستحتاج إلى توفير شبكة الألياف البصرية”.

  أما فيما يتعلق بالهوية التجارية للشركة الجديدة فأوضح بوبشيت “أنه يجري العمل على تصميم هوية جديدة لشركة البنية التحتية لبتلكو، لكن السجل التجاري للشركة في الوقت الحالي تحت اسم “ان بي نتكو”.

وأكد أن شركة بتلكو للبنية التحتية، ستقدم خدماتها لجميع المشغلين في السوق المحلية مما سينعكس على حجم التنافس، إلى جانب جودة الخدمة وتقليل التكاليف، ما يتيح للشركات تقديم خدمات ذات جودة أفضل وبأسعار أقل.

وأضاف أن “بتلكو” لقطاع التجزئة لن يكون لها أي أفضلية في المعاملة في الحصول على خدمات الألياف البصرية من خلال “بتلكو لخدمات البنية التحتية”، وهي تشبه إلى حد كبير شبكة توفير الكهرباء للجميع بشكل متساو وأسعار متساوية رغم أن الملاك في شركة “بتلكو” وشركة “البنية التحتية” هم أنفسهم لكن الشركتين منفصلتان تمامًا.

وبخصوص ما إذا كانت الشركة ستقوم في مرحلة لاحقة بتوسيع استثماراتها بخارج البحرين، أكد بوبشيت أنها شركة بحرينية وتركيزها سيكون على تشغيل شبكة الألياف البصرية والبنية التحتية بالمملكة، مؤكدًا أن كثيرًا من الدول بدأت عملية فصل المشغلين للبنية التحتية.

يشار إلى أن “بتلكو” أعلنت في مايو الجاري إتمام عملية الفصل القانوني للشركة إلى كيانين مستقلين تنفيذًا لما جاء في الخطة الوطنية الرابعة للاتصالات، إذ شملت عملية الفصل تخصيص سجل تجاري خاص، بالإضافة إلى صفة قانونية مستقلة، تشكيل هيكل إداري تنفيذي مستقل لكل كيان، تعيين رئيس تنفيذي لشركة بتلكو البحرين ورئيس تنفيذي لشركة البينة التحتية، تخصيص مبان مستقلة لكل شركة، وتحديد الدوائر والموظفين لكل شركة بما يتناسب مع طبيعة عملها وأهدافها.