+A
A-

276.8 مليار دولار استثمارات دول الخليج بالسندات الأميركية

بلغت استثمارات دول مجلس التعاون الخليجي بأذون وسندات الخزانة الأميركية نحو 276.83 مليار دولار، وذلك في نهاية شهر مارس الماضي، مقارنة 274.77 مليار دولار في شهر فبراير 2019؛ لتسجل بذلك ارتفاعاً شهرياً بنحو 0.74 %.
 ووفقًا لبيانات وزارة الخزانة الأميركية الصادرة مؤخرًا، ارتفعت استثمارات السعودية - أكبر الدول الخليجية المستثمرة في الأذون والسندات الأميركية - بنسبة 1.8 % لـ 170 مليار دولار في مارس الماضي؛ مقابل 167 مليار دولار في فبراير السابق له.
 وارتفعت استثمارات الإمارات بالسندات الأميركية خلال تلك الفترة لتصل إلى 55.6 مليار دولار، مقارنة بـ 54.5 مليار دولار في فبراير السابق له.
 فيما انخفضت استثمارات دولة الكويت بتلك القائمة إلى 40.2 مليار دولار بنهاية مارس الماضي، مقارنة بـ 42.3 مليار دولار وهو إجمالي استثماراتها بتلك السندات في فبراير الماضي.وخفضت سلطنة عُمان استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 8.66 مليار دولار، وذلك في نهاية مارس الماضي مقابل 8.851 مليار دولار بشهر فبراير السابق له.
وارتفعت استثمارات دولة قطر بتلك السندات في مارس الماضي عند مستويات 1.460 مليار دولار مقارنة بـ 1.238 مليار دولار في شهر فبراير 2019.
أما البحرين التي تذيلت تلك القائمة من حيث القيمة فقد رفعت استثماراتها بتلك السندات إلى نحو 914 مليون دولار مقارنة بـ 884 مليون دولار قيمتها في شهر فبراير الماضي.
 الأولى عالميًّا
وتصدرت الصين قائمة الدول المستثمرة في سندات الخزانة الأميركية عالميًّا؛ ليصل إجمالي ما تمتلكه بنهاية مارس الماضي، نحو 1.112 تريليون دولار، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر، مقارنة مع مستوى 1.130 تريليون دولار في فبراير الماضي.
ورفعت اليابان ثاني أكبر دولة امتلاكاً للديون الأميركية، حيازتها من سندات الخزانة بالولايات المتحدة إلى 1.078 تريليون دولار خلال فبراير، مقابل 1.072 تريليون دولار في الشهر السابق له.
وفي المركز الثالث تأتي المملكة المتحدة التي رفعت حيازتها لسندات الخزانة الأميركية إلى مستوى 317.1 مليار دولار في فبراير الماضي، مقارنة مع 283.8 مليار دولار في فبراير 2019.
وما تعلنه الخزانة الأميركية في بياناتها الشهرية، هو استثمارات دول الخليج في أذون وسندات الخزانة الأميركية فقط، ولا تشمل الاستثمارات الأخرى في الولايات المتحدة، سواء أكانت حكومية أم خاصة.
وتعد سندات الخزانة وسيلة لجمع الأموال والديون من الدول والمؤسسات، وتسددها الحكومة عند حلول ميعاد استحقاقها الذي يختلف حسب أجل السند، وتتمتع السندات الأميركية بالجاذبية لانخفاض مستوى مخاطرة عدم السداد؛ وهو ما يفسر انخفاض العائد عليها، الفائدة، وإن كان الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي)، ينفذ منذ فترة خطة لرفع أسعار الفائدة.