+A
A-

“المساحة”: دعم الخرائط ثلاثية الأبعاد

فتح مجلس المناقصات والمزايدات في جلسته أمس مناقصة لجهاز المساحة والتسجيل العقاري لدعم الخرائط القومية ثلاثية الأبعاد للبحرين، ويتضمن الجزء (أ) تحديث الخرائط الوطنية، تقدم إليها 6 عطاءات فنية، علق أحدها.
 ويسعى مكتب المسح وتسجيل العقاري من خلال هذا الطلب للحصول على مقترحات دعم في تحديث الخرائط الوطنية للمملكة، للمساهمة في الرؤية طويلة الأجل للاستعداد الجغرافي المكاني للبحرين، ويتم طلب الخدمات التالية من الشركات أو الكونسورتيوم المؤهلة وذات الخبرة في مجالات التخصص ذات الصلة.
وكان جهاز المساحة والتسجيل العقاري أعلن عن خطة لإصدار الجيل الجديد من الخرائط ثلاثية الأبعاد للمملكة، بما يتواكب مع الابتكارات المستقبلية في تكنولوجيا المركبات والقيادة.  وستوفر هذه الخرائط عالية الجودة تحديثًا مباشرًا للصور ثلاثية الأبعاد لكل الطرق والبنى التحتية المحيطة، مما سيكون له دور مهم في دعم نمو المشاريع المستقبلية في القطاعين العام والخاص المتعلقة بصيانة الطرق والأمن والسلامة والتخطيط الحضري والخدمات البريدية والنقل العام بالإضافة إلى استيعاب تطور التقنيات في المركبات ذات القيادة الذاتية، وفقًا لتصريح سابق للمدير العام لجهاز المساحة والتسجيل العقاري ناجي سبت.
ويأتي المشروع في إطار جهود الحكومة المتواصلة لتوظيف التقنيات الحديثة في تطوير الخدمات وفي دعم ريادة الابتكار وريادة الأعمال وتعزيز التنوع الاقتصادي.
وستستهدف المرحلة القادمة من المشروع الشراكات مع الشركات الدولية المتخصصة في تصميم وتنفيذ مثل هذه المشاريع.