+A
A-

منع تداول “زيوت التزييت” غير المطابقة

تستعد وزارة الصناعة والتجارة والسياحة ممثلة في إدارة المواصفات والمقاييس، للرقابة على منتجات زيوت التزييت المستخدمة للمركبات.

وصرحت مدير إدارة المواصفات والمقاييس بالوزارة منى العلوي أن الإدارة عملت على التنسيق مع عدة جهات بشأن موضوع زيوت التزييت، حيث نسقت مع الهيئة الوطنية للنفط والغاز في عملية الرقابة على الزيوت عبر التعرف على أهم الإجراءات الرقابية المعمول بها عالميًّا للتحقق من مدى مطابقة المنتجات للائحة الفنية الخليجية GSO1785. تجدر الإشارة إلى أن الأنواع غير المطابقة تقلل من عمر وكفاءة محرك السيارة، وترفع درجة حرارته وتزيد من استهلاك الوقود.

وأضافت العلوي أن هناك أيضًا تعاونًا مع غرفة تجارة وصناعة البحرين، وذلك من خلال التعميم على التجار المستوردين والمصنعين لزيوت التزييت بعدم تداول المنتجات المخالفة للائحة الفنية الخليجية. كذلك تم التنسيق مع شئون الجمارك بما يضمن البدء بتطبيق عملية الرقابة في الوقت المحدد لها بدءًا من 1 ابريل 2019، مضيفة، أنه سيتم إلزام كافة المستوردين والمصنعين بجلب التقارير التي تثبت مطابقة الزيت للاشتراطات الفنية الخليجية للتمكن من طرح المنتج في الأسواق المحلية. كما ستعلن الإدارة عن برنامج الرقابة على الموقع الرسمي لها وعلى حسباها على مواقع التواصل الاجتماعي.