+A
A-

كيف بدأت كذبة أبريل؟

في الأول من أبريل من كل عام، يحتفل العالم بما يُسمى “كذبة إبريل”، بين العائلة والأصدقاء، وهو تقليد عالمي تحتفل به العديد من دول العالم، خاصة في أوروبا الغربية.

 

ما هو يوم كذبة أبريل؟

يوم كذبة أبريل، يتم في 1 أبريل من كل عام، حيث جرت العادة أن يقوم الناس ببعض الحيل أو النكات الكاذبة على الآخرين بدافع المرح، وتنص التقاليد في بعض الدول أن تستمر الكذبة حتى منتصف النهار فقط، بعدها يتم الاعتراف بها.

 

متى بدأت كذبة أبريل؟

على الرغم من الاحتفال بيوم كذبة أبريل لعدة قرون، إلا أن أصله الدقيق لا يزال لغزًا، فالبعض يعود إلى قصيدة للشاعر الإنجليزي جيفري تشوسر في القرن الرابع عشر، حيث تناول مزحة الثعلب مع الديك، ورغم أن الشاعر لا يشير إلى يوم 1 أبريل، إلى أنه أشار لمدة 32 يوم من بداية مارس، وهو ما يعني 1 أبريل. أو يمكن أن يعود إلى العصور الرومانية حيث كانوا يحتفلون في يوم 1 أبريل بما يُسمى يوم التجديد، حيث يسيطر العبيد على أسيادهم أو الأطفال يسيطرون على آبائهم.

 

كيف يتم الاحتفال بيوم كذبة أبريل في جميع أنحاء العالم؟

في بلجيكا وإيطاليا وفرنسا، يُطلق على اليوم أيضًا “يوم الأسماك في أبريل حيث يلعب الأطفال بالأسماك الورقية.

في اسكتلندا، يتم الاحتفال بيوم كذبة أبريل في أول يومين من شهر أبريل. يتم قضاء اليوم الأول في المزاح والخداع، بينما اليوم الثاني يضع الناس ذيول على ظهورهم.

بعض الدول لديها تقاليد مماثلة تحدث في أوقات أخرى من السنة، ففي 28 ديسمبر، يحتفل الناس في إسبانيا بيوم الأبرياء المقدس - وهو اليوم الذي يُسمح فيه للجميع، بما في ذلك وسائل الإعلام بالكذب.

 

الاستعداد المسبق

لعل القول الشائع “الوقاية خير من قنطار علاج” يعد أفضل نصيحة لتجنب الوقوع بفخ “كذبة ابريل”، لذا حاول أن تتخيل بذهنك أسوأ السيناريوهات التي يمكن أن تتعرض لها وراقب ردة فعلك عليها. وذلك بتحضير الذهن للتعامل مع أي طارئ قد يواجهه. حاول هنا أن تحلل ردة فعلك، هل أنت راض عنها؟ هل سيتفهم الطرف الآخر ردة فعلك تلك أم أن الأمور ستزداد حدة؟ في حال رأيت أن ردة فعلك شديدة الحدة، حاول أن تقوم بتعديلها، فهذا أنسب وقت للتعديل حيث إنك هادئ ولم تتعرض بالفعل لتلك السيناريوهات.

وتذكر تاريخ اليوم حاول أن تبقى متنبها طوال اليوم للتاريخ وأن أي خبر تسمعه يحتمل أن يكون مجردة “كذبة ابريل”.

 

الابتعاد

في حال أردت عدم التعرض للخداع ب “كذبة ابريل” عليك أن تقاوم رغبتك بخداع الآخرين في هذا اليوم. فعندما تقوم أنت بهذا الشيء لا يجب أن تستغرب من تعرضك له خصوصا لو أن البعض عرفوا بأنك قمت بالكذب في هذا اليوم فإنك تصبح هدفا أكبر لكذباتهم المحتملة.