+A
A-

وصول أول وحدة عائمة للغاز مايو المقبل

توقع المدير العام لشؤون النفط والغاز بالهيئة الوطنية للنفط والغاز جاسم الشيراوي وصول أول وحدة بحرينية عائمة للغاز الطبيعي المسال إلى المملكة في شهر مايو المقبل، ضمن المرحلة التجريبية لتشغيل المصنع. وأوضح الشيراوي للصحافيين، على هامش افتتاح منتدى الخليج للسلامة أمس، أن مرفأ الغاز الطبيعي المسال جاهز بنسبة 98.5 %، وحاليًا في طور إعداد الإجراءات التشغيلية، مشيرًا إلى أن الوحدة العائمة جاهزة في الفجيرة ومحملة بالغاز المسال لتصل إلى البحرين في شهر مايو المقبل، بعد انتهاء الإجراءات التشغيلية للمرفأ.

وأشار إلى أن الفترة التجريبية سيتم فيها تحويل الغاز المسال من الحالة السائلة إلى الحالة الغازية، ليتم بعدها دخول الغاز في الشبكة المحلية.

وأكد الشيراوي أن المرحلة التجريبية لتشغيل المصنع لن تستغرق فترة طويلة، وإنما ستنتهي في خلال أسابيع قليلة.

وذكر أن شحنة الغاز المسال  الأولى المستوردة من أستراليا والإمارات، القسم الأكبر منها من شركة ادنوك بالإمارات، وكمية بسيطة استوردت من شركة شيفرون في أستراليا.

وكانت وكالة رويترز ذكرت يوم 18 يناير الماضي أن أول وحدة بحرينية عائمة للغاز الطبيعي المسال وصلت إلى الخليج هذا الأسبوع، مع استعداد المملكة وارداتها الأولى من الغاز المسال هذا العام، وفقًا لبيانات من رفينيتيف ايكون. وتشير البيانات إلى أن وحدة التخزين العائمة “بحرين سبيريت، التي تصل طاقتها الاستيعابية إلى نحو 173 ألف متر مكعب، راسية حاليا في الفجيرة، بعد أن وصلت إلى الإمارات في الثالث عشر من يناير.

ومشروع مرفأ الغاز الطبيعي المسال في البحرين، هو مشروع مشترك مملوك للشركة القابضة للنفط والغاز وشركة “تيكاي” الكندية للغاز الطبيعي المسال ومؤسسة الخليج للاستثمار الكويتية وشركة سامسونغ جي آند تي الكورية تبلغ كلفته الإجمالية 670 مليون دولار على مساحة بحرية تبلغ 5 كيلومترات شمال غرب ميناء خليفة بن سلمان.