+A
A-

الحبس 3 سنوات لمدان بزرع قنبلة وهمية

رفضت محكمة الاستئناف العليا الجنائية استئناف شاب محكوم بالحبس لمدة 3 سنوات، وأيدت العقوبة الصادرة عليه بقضية وضع قنبلة وهمية في شارع عام بمنطقة توبلي.

وكانت محكمة أول درجة حكمت على المتهمين الخمسة بذات القضية، بسجن ثلاثة منهم لمدة 5 سنوات، وحبست المستأنف وآخر لمدة 3 سنوات؛ نظرا لصغر سنهما، كما أمرت بمصادرة العبوة الوهمية المضبوطة.

وذكرت المحكمة أن الواقعة تتحصل في أن المتهم الأول وافق بعد تكليف من المتهم الثالث له بصنع جسما محاكيا لأشكال المتفجرات؛ وذلك لوضعه على الطريق العام.

وأضافت أن المتهم الأول توجه برفقة باقي المتهمين وبحوزتهم القنبلة الوهمية وعبوات حارقة “مولوتوف” إلى الشارع العام بمنطقة توبلي، ووضعوا الهيكل وألقوا عبوات “المولوتوف” ثم لاذوا بالفرار.

وبمجرد أن ورد لأفراد الشرطة بلاغ بشأن الواقعة، تحركت قوات الأمن للموقع، وقاموا بالتعامل مع الهيكل، والذي تبين أنه وهمي، وأعادوا حركة المرور إلى طبيعتها بعد أن تم تعطيل الطريق. وبفحص العبوة المتفجرة الوهمية ثبت أنها عبارة عن أسطوانة غاز صغيرة الحجم خاصة بالمكيفات، بها أسلاك كهربائية وأنابيب بلاستيكية. وتوصلت تحريات أفراد الشرطة إلى أن المتهمين الخمسة هم من مرتكبي الواقعة.

وبالقبض على المتهم الأول اعترف خلال التحقيق معه أنه تلقى من المتهم الثالث رسالة مفادها أنه يكلفه بصناعة جسم متفجر وهمي، وبالفعل وافق على الأمر وتوجه إلى ورشة تصليح مكيفات واشترى أسطوانة الغاز بقيمة دينارين، وقام بطلائها باللون الأسود ووضع عليها مصباح دراجة هوائية صغير وأسلاك كهربائية. وأوضح أنه توجه برفقة المتهمين للشارع العام بمنطقة توبلي بالقرب من أحد مجمعات الهايبر ماركت على شارع الخدمات، ووضع المتهم الثاني العبوة الوهمية، في حين ألقى باقي المتهمين عبوات “المولوتوف” على الشارع ولاذوا بالفرار.