+A
A-

300 مليون دولار لتمويل صادرات سعودية إلى البحرين

وقعت الهيئة الوطنية للنفط والغاز أمس اتفاقية تمويل صادرات سعودية المنشأ لصالح الشركة القابضة للنفط والغاز لتمويل مشاريع قطاع النفط والغاز في البحرين بقيمة 300 مليون دولار برعاية وزير النفط الشيخ محمد بن خليفة آل خليفة. وتأتي هذه الاتفاقية في إطار العمل المشترك بين حكومة البحرين والصندوق السعودي للتنمية.

ووقع على اتفاقية التمويل الرئيس التنفيذي للشركة القابضة للنفط والغاز بالإنابة ظافر الجلاهمة وعن جانب الصندوق السعودي للتنمية نائب الرئيس والعضو المنتدب خالد الخصيري.

وأشاد الوزير بالدور الحيوي الذي يقوم به الصندوق السعودي للتنمية في المساهمة في تمويل مختلف المشاريع الإنمائية ذات الأولوية للحكومة البحرينية، مشيرًا إلى أن هذه الاتفاقية تهدف إلى تمويل احتياجات الشركة القابضة للنفط والغاز من منتجات الصناعات التحويلية في قطاع النفط والغاز في السعودية، والتي من شأنها العمل على تطوير القطاع النفطي في البحرين.

كما أشار وزير النفط  بأن الهيئة الوطنية للنفط والغاز والشركات المنضوية تحت مظلتها تسعى دائمًا إلى تحقيق الإنجازات والطموحات العالية لتطوير صناعة النفط والغاز والبتروكيماويات، موضحًا بأن الفترة الماضية شهدت جهودًا حثيثة ومبادرات متعددة قامت بها الشركات النفطية التابعة للهيئة أثمرت عن إنشاء العديد من المشاريع النفطية، والتي من ضمنها مشروع تحديث مصفاة البحرين الذي يعد من أكبر المشاريع النفطية بسعة تقدر بـ 358 ألف برميل بقيمة إجمالية تبلغ 6 مليارات دولار.

وأكد تشجيع المنتجات الخليجية التي تعد منتجات محلية وفقًا للاتفاقية الخليجية، خصوصًا شركة “تكنيب إف.إم” المقاول الرئيس لمشروع تحديث مصفاة البحرين، مع الحرص على إعطاء الأولوية للمقاولين والمنتجين البحرينيين، لافتًا إلى البرنامج يدعم القطاع الخاص السعودي، حيث يمتلك المنتجين والمصنعين السعوديين خبرة كبيرة في القطاع الصناعي وقطاع إنتاج النفط، وكذلك تشجيع التصدير السعودي، حيث يتم الاستفادة من قرب المصانع السعودية وجودتها العالية وأسعارها تنافسية.

وأشار الوزير إلى أن البحرين تتعامل مع الكثير من المصانع السعودية وتستورد من السعودية منتجات للحفر والتكرير.

وذكر أن البحرين ستستورد كميات أكبر من النفط الخام السعودي ليتم تكريره في البحرين عبر خط الأنابيب البحريني السعودي الجديد المشترك مع شركة أرامكو، (...) نسعى للمزيد من التعاون خصوصًا أن لدينا تعاونا كبيرا مع الشركات السعودية الكبرى مثل سابك وأرامكو وكذلك الكثير من العوائل التجارية بين البلدين.

من جانبه، أكد نائب الرئيس والعضو المنتدب متانة العلاقات بين السعودية والبحرين، مشيدا بالعلاقات القوية بين الصندوق السعودي للتنمية والبحرين في المجالين التنموي والتجاري. ولفت إلى أن الاتفاقية لتصدير المواد المصنعة في السعودية إلى الهيئة الوطنية للنفط والغاز في البحرين، وبقيمة 300 مليون دولار.