+A
A-

تيريزا ماي تحذر من تأجيل طويل لبريكسيت

حذرت رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي النواب في مجلس العموم من أن البلاد “قد لا تخرج من الاتحاد الأوروبي لأشهر عديدة أو لا تخرج بتاتا” ما لم يدعموا خطتها لبريكسيت.
وتأتي تصريحات ماي بعد أسبوع من الفوضى في البرلمان رفض خلاله النواب مرتين خطة بريكسيت التي توصلت إليها ماي مع قادة الاتحاد الأوروبي، وذلك قبل أسبوعين فقط من الموعد المقرر لانسحاب بريطانيا من التكتل.
وفي صحيفة “صنداي تلغراف” قالت ماي إنه إذا دعم النواب خطتها قبل قمة المجلس الأوروبي الخميس ستسعى “لتأجيل تقني قصير” للخروج من الاتحاد إلى ما بعد 29 مارس. وأقرت بأن هذا ليس “النتيجة المرجوة” موضحة أن “هذا أمر سيقبل به الشعب البريطاني إذا أفضى إلى تطبيق سريع لبريكسيت”. وقالت “البديل إذا لم يتفق البرلمان على الخطة بحلول هذا التاريخ سيكون أسوأ بكثير” إذ ستضطر بريطانيا على الأرجح للمشاركة في الانتخابات الأوروبية في مايو في حال التمديد لفترة أطول. وأضافت “من غير المنطقي أن يتوجه الشعب البريطاني إلى صناديق الاقتراع لانتخاب أعضاء البرلمان الأوروبي بعد ثلاث سنوات على التصويت على مغادرة الاتحاد”.
وصوت النواب ضد الخطة للمرة الثانية الثلاثاء، ثم صوتوا الأربعاء ضد الخروج من الاتحاد دون اتفاق. كما رفض النواب دعوة لتنظيم استفتاء ثان حول بريكسيت.