+A
A-

تعديل وزاري وعصيان مدني في السودان

أعلنت الحكومة السودانية عن تشكيلتها الوزارية، امس الأربعاء، تزامناً مع دعوات العصيان المدني، الذي دعا إليه تجمع المهنيين السودانيين. وأعلن رئيس الوزراء السوداني محمد طاهر إيلا، خلال مؤتمر صحافي، في العاصمة الخرطوم علن تشكيل الحكومة الجديدة.
وكشف إيلا، أمس الأربعاء، قائمة تضم 21 وزيرا اتحاديا، على رأسهم الدرديري محمد أحمد وزيرا للخارجية، ومحمد أحمد سالم وزيرا للعدل، وبشارة أرور وزيرا للداخلية، وفضل عبدالله فضل وزيرا لشئون الرئاسة، ومجدي حسن ياسين وزير للمالية والتخطيط الاقتصادي. وأبقت التشكلية الجديدة  على عوض بن عوف نائبا أول لرئيس الجمهورية ووزيرا للدفاع.
في غضون ذلك، شهدت الخرطوم إغلاقا للأسواق والمحال التجارية فيما خلت الشوارع التي اعتادت أن تكون مزدحمة من المارة، تنفيذا لدعوات بالعصيان المدني ضمن احتجاجات شعبية مطالبة برحيل الرئيس السوداني عمر البشير.
إلى ذلك، اتهم جهاز الأمن والمخابرات السوداني أحزابا سياسية لم يسمها، بالسعي لخلق الفوضى وإراقة الدماء وسط المتظاهرين.
وأوضح الجهاز، أمس، أن تلك الأحزاب “تتواطأ مع الخلايا التي ضبطت وهى تهرب الأسلحة إلى داخل العاصمة الخرطوم”، مشيرا إلى أن هدفهم “تشويه صورة الأجهزة الأمنية بعد أن وصلت الأحزاب إلى قناعة بأن الاحتجاجات لن تستطيع تغيير نظام الحكم القائم بالبلاد”.