+A
A-

انطلاق البطولة الثالثة لجمال الخيل

تحت رعاية ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشئون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة الرئيس الفخري للاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، تنطلق منافسات بطولة سموه الدولية لجمال الخيل بتنظيم من الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة والتي تقام منافساتها على مدار 3 أيام بقرية القدرة.
 وبهذه المناسبة، أكد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن البطولة الدولية الثالثة تأتي ضمن توجيهات حضرة صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة عاهل البلاد المفدى حفظه الله ورعاه للمحافظة والاستمرار في دعم هذه الرياضات التي لها ارتباط تاريخي بالتراث الأصيل وبما يتوافق مع رؤية جلالته والرامية إلى رعاية الخيل والاهتمام بها باعتبارها تمثل جانبًا مهمًّا من تاريخ البحرين.
وأعرب سموه عن اعتزازه باستمرار تنظيم البطولة في نسختها الثالثة، مشيرًا سموه إلى أن وصول البطولة إلى النسخة الثالثة يعزّز من مكانتها ويؤكد نجاحها عامًا بعد عام في ظل الجهود الكبيرة التي يبذلها الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة.
وأوضح سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة أن البطولة استطاعت أن تحافظ على أسمها منذ انطلاق النسخة الأولى ووصولاً إلى هذه النسخة، حيث شهدت تطور ملحوظ في عملية إنتاجية الخيول من قبل الملاك والإسطبلات، حيث تؤكد مملكة البحرين على مكانتها العالية في جميع الأصعدة وخصوصًا في رياضة جمال الخيل التي تحظى بشعبية واسعة.
وأشاد سموه بالمشاركة الواسعة من الملاك والإسطبلات والمشاركين من المملكة العربية السعودية الشقيقة ودولة الكويت الشقيقة، مشيرًا سموه إلى أن التوقعات تشير إلى أن المنافسة ستكون قوية بين المشاركين، متمنيًّا للجميع التوفيق والنجاح.
تشكيل اللجنة المنظمة
اعتمد سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة تشكيل اللجنة المنظمة العليا للبطولة برئاسة سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة رئيس الاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة نائب رئيس المجلس الأعلى للبيئة، وتضم اللجنة الشيخ أحمد بن عيسى آل خليفة الأمين المالي والدكتور خالد أحمد حسن مدير البطولة وغالب العلوي أمين السر وتوفيق الصالحي رئيس اللجنة الإعلامية وحيدر الزعبي الرئيس التنفيذي بالاتحاد وحسين السكران مدير ضيافة أصحاب السمو، وحسن الصددي.
جاهزية القرية
 أكملت اللجنة المنظمة العليا للبطولة جاهزيتها التامة لانطلاق بطولة سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة الدولية الثالثة لجمال الخيل.
وحرصت اللجنة المنظمة على زيارة القرية واطلعت على كافة الاستعدادات لانطلاق البطولة، حيث شهدت الزيارة تواجد العديد من مسئولي اللجنة المنظمة وقناة البحرين الرياضية التي ستواكب الحدث بنقله على الهواء مباشرة.
د. خالد أحمد: نتوقّع بطولة مميزة
 قدّم مدير البطولة رئيس لجنة جمال الخيل بالاتحاد الملكي للفروسية وسباقات القدرة الدكتور خالد أحمد حسن شكره وتقديره إلى سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة على رعايته ودعمه اللامحدود للاتحاد والبطولات التي ينظمها الاتحاد وبالأخص البطولة الدولية لجمال الخيل وأوضح الدكتور خالد أحمد أن البطولة ستشهد مشاركة أكثر من 250 مشاركًا يمثلون الإسطبلات والملاك البحرينيين وعدد من الإسطبلات والملاك من المملكة العربية السعودية ودولة الكويت الشقيقة، مشيرًا إلى أن البطولة ستشهد مشاركة العديد من الجنسيات العارضين.
وأشار إلى أن لجنة جمال الخيل تحرص على استمرار التأكيد البحريني في رياضة جمال الخيل من خلال تنفيذ توجيهات سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة، حيث شكلت البطولة الدولية الثالثة منعطفًا مهمًّا في رياضة جمال الخيل بعد أن كانت النسختان الأوليان ذات منافسة قوية والإثارة كانت حاضرة بقوة، حيث ستكون النسخة الثالثة مغايرة من دون شك لاسيما أنها تحمل اسم سموه الداعم الأكبر لرياضة جمال الخيل.
وقال د. خالد “لقد لاقت البطولة الدولية في السنوات الماضية نجاحًا كبيرًا وإقبالاً جماهيريًّا غفيرًا من قبل محبي الخيل الذين حرصوا على حضور منافسات البطولة ومشاهدة أجمل الجياد ونأمل في هذا النسخة أن تحظى بمنافسة كبيرة من قبل الملاك اللذين يحرصون على أن المشاركة في البطولة والذين يعتبرون السبب الرئيسي وراء نجاح كافة البطولات والمنافسات المحلية، وهي أحد الأسباب الرئيسية في التطور الكبير والملحوظ الذي وصلت إليه رياضة الفروسية في السنوات الأخيرة وتحقيقها للعديد من الإنجازات”.
وأوضح د. خالد أحمد أن لجنة جمال الخيل وبتوجيهات مباشرة من سمو الشيخ فيصل بن راشد آل خليفة ستسعى لإخراج البطولة بأفضل صورة تنظيمية، وسنسعى لتوفير كافة الاحتياجات لكافة المشاركين، ونتمنى للجميع التوفيق والنجاح.
برنامج اليوم الأول
ستقام اليوم الخميس منافسات اليوم الأول حيث ستشهد إقامة منافسات فئة المهرات عمر السنة (أ)، فئة المهرات عمر السنة (ب)، فئة المهرات عمر السنتين، فئة المهرات عمر الثلاث سنوات، فئة الأفراس 4-6 سنوات، فئة الأفراس 7-9 سنوات، وفئة الأفراس 10 سنوات فما فوق.
حكام البطولة
تم اعتماد حكم البطولة وهم: محمد عبدالله ومسعود شوقي وحسين جميل ومحمد الجابر ويونس الكواجي ومحمد حافظ (البحرين)، والقضاة هم: كريستيان جمار (بلجيكا)، كلاوديا (ألمانيا)، كريستيان موسجيني (إيطاليا)، توماس وستيفانيوك (بولندا)، جانيت كورت (الولايات المتحدة)، ونشأة (مصر).
كما تم اعتماد البيطريون وهما كونابو ميلو (الدنمارك)، وأحمد ضيف (البحرين)، والمدير الصحي حسين المهدي (البحرين)، والبيطري ستيبن (فرنسا)، ولجنة الانضباط م محمد محسن (مصر)، وبربرا باسو (إيطاليا) ومحمد العبد (مصر)، ومسئول العينات أبو عبيدة أدم (البحرين)، ومدير القرية محمد أبو سيريا (مصر) ومساعد مدير القرية سيدحميد مرزوق (البحرين)، والمعلقين: نبيل العلي (الكويت) وسامي غزوان وكاظم الفرساني (البحرين).
عروض محمد المعباد
سوف تشهد البطولة عروض خاصة مع الفارس محمد المعباد على هامش فعاليات البطولة، و سيقدم عروض فنية في أوقات الاستراحة.
جوائز للجماهير
هذا وأعدت اللجنة المنظمة العديد من البرامج المتنوعة، كما أن البطولة سوف تشهد جوائز للجماهير عبارة عن هواتف ذكية وجوائز نقدية وكوبونات مجانية وغيرها من الجوائز.
نقل مباشر واستوديو تحليلي
هذا وستقوم قناة البحرين الرياضية بنقل مباشر على القناة الثانية، وسيرافق النقل استوديو تحليلي بتواجد صدام ناصر وناصر العمري وعايض ناصر.
أبطال من الكويت والسعودية
ستشهد البطولة مشاركة العديد من الجياد الأبطال من خارج مملكة البحرين من دولة الكويت والمملكة العربية السعودية وستعطي البطولة تنافسًا كبيرًا في كافة الفئات.